جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 04:11 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

تعديل جديد بشأن العلم والنشيد الوطني في السعودية

العلم السعودي
العلم السعودي

قرر مجلس الشورى السعودي اليوم، إقرار تعديل على نظام العلم الوطني، بجانب تعديل أيضا علي نظام الشعار (التوحيد والسيف) ، بالإضافة إلى تعديل في النشيد الوطني.

وأفاد مجلس الشورى السعودي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“،بـ موافقة أعضائه على مشروع تعديل نظام العلم، دون أن يورد تفاصيل أكثر عن التعديل.

تفاصيل النظام الجديد للعلم السعودي والنشيد الوطني

وذكرت وسائل إعلام السعودية، تفاصيل عن التشريع الجديد، الذي لا يشمل إجراء تغيير في شكل العلم، وتم إقراره ضمن مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030.

وبحسب هذه التفاصيل، فإن تعديل نظام العلم، الذي صدر قبل نصف قرن، يشمل وضع الضوابط لاستخدام شعار الدولة، وتحديد العقوبات للمخالفين، وزيادة حماية العلم من التعدي أو الإهمال، ومعالجة استعمال شعار الدولة لأغراض تجارية أو لأي غرض آخر.

علم خاص للملك

وتضمنت أيضا مواد النظام الجديد على أن ”للملك علما خاصا يطابق علم الدولة في أوصافه ويطرز في الزاوية الدنيا منه المجاورة لعود العلم بخيوط حريرية مذهبة شعار الدولة، وهو السيفان المتقاطعان تعلوهما نخلة، وتحدد اللائحة مقاسات العلم، ومساحة رسم شعار الدولة، والخط المستخدم“.

والجدير بالذكر أن مشروع تعديل النظام يسعى إلى ”رفع مستوى الوعي والمعرفة بأهمية علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني، وتحقيق المزيد من الحماية لعلم الدولة من التعدي أو الإهمال، وانسجام أحكامه مع النظام الأساسي للحكم ومع مقومات المملكة وسيادتها، ومع الاتفاقيات والأعراف الدولية، والنصوص الأخرى ذات الصلة بموضوعه، بحيث تتوافق أحكام النظام مع الطابع التشريعي العصري“.

ووفقاً للنظام الجديد ، فإنه لا يجوز للقطاع الخاص رفع علم الدولة على مبانيه ومؤسساته إلا بترخيص من وزارة الداخلية،وذلك وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة، أما عند رفع علم الدولة في المملكة مع علم أو أعلام أجنبية أو رايات أخرى فيكون لعلم الدولة مكان الصدارة.

وأجاز النظام أيضا للمواطنين والمقيمين رفع علم الدولة وحمله في الاحتفال بالمناسبات الوطنية والمناسبات الخاصة شريطة عدم تنكيسه، وأن يتم رفعه بما يليق بمكانته الوطنية، وفق ضوابط تحددها اللائحة.

كما أجاز نظام علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني رفع العلم في المؤتمرات أو الاحتفالات، وذلك بحسب ضوابط تحددها اللائحة، وحذر من تنكيس علم الدولة أو العلم الخاص بالملك، كما لا يجوز أن يلمس علم الدولة أو العلم الخاص بالملك سطحي الأرض أو الماء.

كيفية تأدية النشيد الوطني

وفيما يخص النشيد الوطني ، فقد نصت مواد النظام على تأديته وفقا للكلمات والصيغة والطبقات الموسيقية التي تحددها اللائحة، كما يؤدى عند وصول ومغادرة الملك المناسبات الرسمية، ولدى مغادرته أو وصوله في الزيارات الرسمية، وعند وصول ومغادرة رؤساء الدول أو من يمثلهم، وأيضاً في المناسبات العسكرية والثقافية والاجتماعية.

عقوبات المخالفين

وقد تضمن النظام على التأكيد على ” عدم الإخلال بأي من النصوص المقررة، حيث يعاقب كل من يخالف أحكام النظام بغرامة لا تقـل عـن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على (50) ألف ريال، أو بالسجن لمدة لا تتجاوز سنة، وتضاعف العقوبة المقررة لارتكاب أي مخالفة أو جريمة منصوص عليها في النظام إذا عاد الفاعل إلى ارتكابها بعد الحكم عليه نهائيا لارتكابه إحداها، أو إذا وقع الفعل من شخص مكلف به“.