جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 11:49 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقرير أمريكي يربط بين ارتفاع أسعار النفط عالميا و اضطراب إنتاجه بـ ليبيا

النفط الليبي
النفط الليبي

سلط تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية الضوء على أوضاع الإنتاج النفطي في ليبيا، وربط ذلك بزيادة الأسعار على المستوى العالمي.

ويأتي ذلك التقرير بعد أن صعدت أسعار النفط، لتقترب من أعلى مستوياتها في أكثر من سبع سنوات خلال تعاملات الإثنين الماضي، بالإضافة إلى أنه يتزامن أيضا مع الاضطرابات السياسية‭ ‬في شرق أوروبا،و إثر الأزمة الأوكرانية ، واحتمالية نقص الإمدادات النفطية أن تلقيج بظلالها على الأسواق.

زيادة الأسعار العالمية

وأفاد التقرير الأمريكي بأن المخاطر السياسية في ليبيا لا تزال عالية، معتبرة أن تراجع الإنتاج المفاجئ في النفط الليبي، أدى إلى زيادة السعر الفوري للنفط الخام إلى 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ ثماني سنوات.

كما أفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية خلال تقريرها، بأن اضطرابات إنتاج النفط الأخيرة في ليبيا تعوضها زيادات الإنتاج من أعضاء «أوبك» الآخرين، في إشارة إلى اجتماع تحالف «أوبك +» الذي قرر مواصلة زيادة الإنتاج بمقدار 0.4 مليون برميل يومياً كل شهر، وهو الاجتماع الذي انعقد في يناير الماضي.

والجدير بالذكر أن التقرير تحدث عن بلوغ متوسط إنتاج ليبيا من النفط الخام قرابة 1.2 مليون برميل يومياً خلال العام 2021.

إلا أنه في أواخر ديسمبر الماضي، أغلق مسلحون أربعة حقول نفط رئيسية في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد كانت تنتج ما يقدر بنحو 370 ألف برميل يومياً، مضيفة أن 0.4 مليون برميل يومياً من إنتاج النفط الخام أصبحت خارج العمل بسبب ذلك الإغلاق.

وأكد التقرير الأمريكي، أن ذلك الانقطاع غير المخطط له، أسهم في زيادة السعر الفوري للنفط الخام (برنت) إلى 90 دولاراً للبرميل اعتباراً من 19 يناير، وهي المرة الأولى التي وصل فيها سعر خام برنت إلى 90 دولاراً للبرميل منذ أكتوبر 2014.

وخلال التقرير حذرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، من إرتفاع المخاطر السياسية بعد تأخير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية ، على إنتاج النفط في ليبيا، مما يعود بعدم الاستقرار على العالم.