جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 10:10 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نقيب الفلاحين: الأزمة بين روسيا وأوكرانيا لن تؤثر على مصر

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا لن تؤثر على وفرة الأقماح في مصر على المدى القريب رغم أنهما أكبر مصدري الأقماح لمصر، لافتا إلى أن مصر تملك مخزونًا استراتيجيًا من الأقماح مع الإنتاج المتوفع خلال شهر أبريل المقبل يكفي احتياجتنا لنهاية عام 2022.

وأضاف عبدالرحمن أن مصر تزرع هذا الموسم نحو3.5 مليون فدان تصل إنتاجيتهم لنحو 9 ملايين طن وسيتم حصادهم في شهر أبريل المقبل وتكفي هذه الكمية احتياجتنا لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى مخزون استراتيجي بالصوامع المصري يكفي لمدة 5 أشهر قادمة.

وأشار عبدالرحمن إلى أنه رغم أن القمح الروسي والأوكراني هو الأرخص ويوفر على ميزانية الدولة ملايين الدولارات إلا أن مصر لا تكتفي بهم ولديها العديد من الأسواق الأخرى في حالة نشوب أزمة بين روسيا وأوكرانيا تمنع تصدير الأقماح فمصر تستورد الأقماح من أمريكا وفرنسا ورومانيا ويمكنها الاستيراد من العديد من الدول الأخرى.

واوضح عبدالرحمن ان توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي الثاقبه كان لها الفضل في الامن الغذائي المتوفر حاليا بمصر ويساهم بشكل كبير في الحد من الاثار السلبيه للازمات العالميه سواء مناخيه اواقتصاديه اوسياسيه او اي ازمات اخري حيث زادت المساحات المنزرعه من الاقماح افقيا فوصلت الي3.5مليون فدان لأول مره كما زاد متوسط انتاجية الفدان بفضل زراعة أصناف ذات انتاجيه عاليه ومقاومه للامراض لتصل لنحو20اردب للفدان بدلا من18اردب .

في السابق وتغيير لطرق الزراعه والري كما تم انشاء صوامع حديثه لتخزين الاقماح توفر نحو15% من الفاقد الذي كان يفقد في التخزين بالشون القديمه