جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 10:51 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تصريح سوداني قوي بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أكد وزير الري السوداني ياسر عباس اليوم، أن قرار إثيوبيا بالبدء بشكل أحادي في تشغيل سد النهضة، يعد "خرقًا لإعلان المبادئ بين الأطراف الثلاثة".

جاء هذا في تصريحات لصحيفة "الحراك السياسي"، حيث أفاد الوزير السوداني بأن "الجانب الإثيوبي كان يتوجب عليه مد الأطراف الأخرى بمعلومات كافية، قبل تنفيذ الخطوة، لوضع التحوطات اللازمة.

وخلال تصريحاته شدد الوزير ياسر عباس على أن "الخطوة الإثيوبية غير مقبولة مهما كانت مبرراتها"، موضحا أنه "من الضروري جلوس جميع الأطراف للتوصل لرؤية موحدة حول الملف".

البدء في إنتاج الكهرباء من سد النهضة

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك بعدما أعلنت إثيوبيا أمس ، بدئها في عملية توليد الطاقة من سد النهضة الضخم، الذي أقامته على النيل الأزرق، في ما يعد منعطفاً كبيراً في المشروع المثير للجدل.

ودشن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد المرحلة الأولى من توليد الكهرباء من سد النهضة،وذلك بحضور ومشاركة عشرات المسئولين والبرلمانيين وقادة المجتمع ورجالات الدين.

وخلال ذلك أجري آبي أحمد برفقة مسئولين رفيعي المستوى، جولة في محطة توليد الطاقة وضغط مجموعة من الأزرار على شاشة إلكترونية، وهي خطوة أفاد المسئولون أنها أطلقت عملية الإنتاج الكهرباء من السد.

ومن جانبه فقد صرح رئيس الوزراء الإثيوبي خلال الحدث، بقوله "أهنئ دول المصب (مصر والسودان) على بدء توليد الطاقة، وأؤكد أن المنفعة ستكون متبادلة.. ستواصل مياه النيل التدفق إلى مصر والسودان، ولن يلحق بهما أي ضرر".

الإستياء المصري من بدء تشغيل السد بشكل أحادي

والجدير بالذكر أن هذه الخطوة ، قد أعربت مصر عن استيائها و تحفظها عليها، كما أكدت الخارجية المصرية أن هذه الخطوة تعد خرقا من قبل إثيوبيا لاتفاق المبادئ.

ويشار إلى أن رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم، ندد بإعلان إثيوبيا البدء "بشكل أحادي" في عملية تشغيل سد النهضة، مؤكداً الرفض التام لتلك الخطوة التي اعتبرها "مساساً خطيراً بالحقوق المائية لمصر والسودان".

وأفاد العسومي في بيان رسمي، إن الخطوة الإثيوبية تمثل أيضاً "انتهاكاً صريحاً للاتفاقيات الدولية والثنائية التي تنظم استخدام مياه نهر النيل كنهر دولي، بما في ذلك التزامات إثيوبيا الموقع عليها رئيس الوزراء الإثيوبي في إعلان المبادئ لعام 2015".