جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:48 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

معلومات لا تعرفها عن العمدة سليمان غانم الفنان صلاح السعدني

فنان من تراث خاص استطاع ومنذ بدايته أن يجعل له مكانا بين عمالقة الفن فمسيرته القنيه مليئة بالأدوار المؤثرة والخالدة التي لا تنسي ابدأ فلن ينسي له الجمهور دور العمدة سليمان غانم الشخصية التي وكلما شاهدتها لابد أن تضحكك عقوبتها وساذجتها، ودور المهندس عاطف الذي ظل يبحث عن مصلحته دون أن يكون له قرار واضح بين أخواته في مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا.

أما العلامة الفارقة في أعماله الدرامية هو رائعة الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة أرابيسك فقد كانت شخصية حسن النعماني أو كما كان يقولون له حسن أرابيسك هي من أهم وأبرز أعماله الدرامية التي تركت بصمة كبيرة مع الجمهور ذلك الرجل صاحب ورشة المحروسة ابن البلد الجدع الذي ظل يحاول المحافظة على الهوية المصرية دون دخول ثقافات مختلفة علي شغل الأرابيسك باعتباره تراث فني كبير الفنان الكبير صلاح السعدني.

رد الفنان منير مكرم عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، على شائعات وفاة الفنان القدير صلاح السعدني من خلال تصريحات صحفية أن ما يتردد حول وفاة الفنان صلاح السعدني، شائعات لا أساس لها من الصحة، مؤكدا أن الفنان الكبير بخير وبصحة جيدة، ويتواجد في منزله.

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا خلال الساعات الماضية، شائعات حول وفاة الفنان صلاح السعدني بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة.

ولد الفنان الكبير صلاح السعدني في ٢٣ أكتوبر عام ١٩٤٣ بقرية كفر القرينين بمحافظة المنوفية، وهو شقيق الكاتب الساخر الراحل محمود السعدني، ووالد الفنان الشاب أحمد السعدني، التحق السعدني بمدرسة السعدية الثانوية وبعدها التحق بكلية الزراعة، ومن أبرز أصدقائه الفنان الكبير عادل إمام، الفنان الراحل سعيد صالح، الفنان الراحل نور الشريف وقد شاركهم في العديد من الأعمال الفنية.

كان شقيقه الكاتب محمود السعدني يصطحبه إلى قهوة محمد عبد الله بميدان الجيزة فكانت بمثابة صالون ثقافي يجمع أهل الأدب والشعر منهم زكريا الحجاوي، ونعمان عاشور، عبد الرحمن الخميسي فأكتسب الكثير من الخبرات الحياتية والفنية والثقافية.

بدأ مسيرته الفنية على مسرح كلية الزراعة، وبدأ حياته الفنية في ستينات القرن الماضي، فقد شارك في مسلسل الرحيل وأدى دور الشاب الأخرس اليتيم الذي تم تربيته في دوار كبير البلد، لفت أنظار المشاهدين بدوره المبدع ولكنه غاب بعدها عن التمثيل أربع سنوات رغم الأعمال التي تم العرض عليه ثم عاد بعدها.

ومن أهم أعماله السينمائية الأرض، شياطين الليل، الرصاصة لاتزال في جيبي، مدرسة الحب، مهمة صعبة جداً وغيرها من الأعمال السينمائية.

ومن أهم أعماله الدرامية مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا، ليالي الحلمية الخمس أجزاء، أرابيسك، أوراق مصرية الثلاث أجزاء، حلم الجنوبي وغيرها وكانت آخر لدورته الدرامية مسلسل القاصرات.