جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 08:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متحف المستقبل في دبي.. أكثر مباني العالم تطورًا

متحف المستقبل في دبي
متحف المستقبل في دبي

بعد ساعات من افتتاح متحف المستقبل في دبى، نستعرض خلال السطور التالية تفاصيل التحفة المعمارية التي قدمتها دبي للعالم.

يقع متحف المستقبل في قلب دبي، وتحديداً بالقرب من أبراج الإمارات في شارع الشيخ زايد، حيث يتمتع بموقع استراتيجي.

ويتميز متحف المستقبل بتصميمه البيضاوي الفريد، الذي يحاكي أهدافه الرامية إلى استضافة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا والتصاميم المعمارية.

وبلغت تكلفة إنشاء متحف المستقبل 500 مليون درهم إماراتي، كما ستتغير المعروضات داخله كل 6 أشهر، ليبقى بذلك متماشياً مع التغيرات التكنولوجية العالمية.

يشار إلى أن يتمشى متحف المستقبل مع ما وصلت إليه دبى من مراحل متقدمة من التطور في مجال العلم والتكنولوجيا على مستوى العالم ، وذلك بجانب جهود دبي لتصبح مدينة ذكية في السنوات القادمة.

متحف المستقبل في دبي.. أكثر المباني تطوراً في العالم

والجدير بالذكر أنه يعتبر من الداخل والخارج من أكثر المباني تطوراً في العالم، بدءاً من تصميمه الفريد وطابعه المختلف و المتجسد بروعة الخطوط العربية المنقوشة عليه، وصولاً إلى استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات الإنشاء.

ومن المقرر أن ينظم متحف المستقبل، مجموعة من الدورات وورش العمل،وذلك من أجل مناقشة الأبحاث والإبداعات العلمية والتقنية واتجاهاتها وتطبيقاتها المستقبلية والعملية.

لم تقف أهمية متحف المستقبل في دبي عند هذا الحد، بل من المتوقع أن يكون محطة رئيسية لاستضافة المؤتمرات التقنية والعلمية الدولية.

يذكر أن متحف المستقبل في دبي، يركز على مستقبل قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتأثيرها على حياة الإنسان، كما ويوفّر المتحف لروّاده تجربة تفاعلية فريدة من نوعها تمكّنهم من إلقاء نظرة ثاقبة على مستقبل هذا القطاع.

يوفر بيئة علمية مجهزة

بالإضافة إلى أن متحف المستقبل في دبي، يوفر بيئة علمية مجهزة بأفضل الوسائل والأدوات لتحفيز الأشخاص على الابتكار وإيجاد حلولٍ للتحديات التي قد تواجه المدن الذكية المستقبلية، حيث يضم مختبراتٍ للابتكار في العديد من المجالات، بما في ذلك الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل، بجانب مختبرات خاصة لاختبار الأفكار.

ويضم متحف المستقبل في دبي منصة لاستعراض واختبار ابداعات الشركات التقنية الرائدة عالمياً.

كما يضم متحف المستقبل منطقة “فيتزانيا” التي تشمل مركزاً خاصاً لإجراء الفحوصات الطبية، علاوةً على شخصية الروبوت المعالج الذي سيعمل على تقديم نصائح هامة لتفادي الحوادث، عدا عن تقديمه العديد من الحلول للإصابات الناجمة عن هذه الحوادث.

الأقسام الرئيسية لمتحف المستقبل في دبي

والجدير بالذكر أن ينقسم متحف المستقبل في دبي، ينقسم إلى 3 أجزاء رئيسية ، و هي كالتالي:

القسم الأول الذي يرتكز على قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي ،ومدى تأثيرها على تحسين القدرات الذهنية للإنسان

فيما يرتكز القسم الثاني على العلاقة بين الإنسان والروبوت، كرعاية الروبوتات لكبار السن .

أما القسم الثالث فـ يرتكز على كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات الإدارة واتخاذ القرارات، بما في ذلك مدى الثقة في الذكاء الاصطناعي لإدارة الأموال.