جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 04:45 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف علقت الدول الغربية علي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا؟

آثار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
آثار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

تعليقاً على تطورات الأوضاع في أوكرانيا، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية في شرق أوكرانيا، فقد أعربت الدول الغربية عن تنديدها بالأوضاع، في دعا الصين لضبط النفس.

وعلى إثر فنرصد أبرز ردود الفعل الدولية، حول إطلاق عملية عسكرية روسية في أوكرانيا.

فقد دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، بيلاروس إلى عدم المشاركة في الهجوم الروسي على أوكرانيا، في وقت تستخدم روسيا وفق كييف، الأراضي البيلاروسية لتنفيذ غزوها.

وذلك من خلال قوله "أطلق دعوة إلى بيلاروس وشعبها ، لديكم الخيار بعدم اتّباع خطوة روسيا المدمّرة، لديكم الخيار بعدم المشاركة في هذه المأساة غير المجدية ضد جيرانكم في أوكرانيا".

•إيطاليا تدعو روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا دون شروط

فيما حث رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي اليوم، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سحب قواته المسلحة من أوكرانيا "من دون شروط" وفي أسرع وقت ممكن.

حيث أفاد دراغي بعد اجتماع لمجلس الوزراء، "إيطاليا والاتحاد الأوروبي وكافة حلفائهما يطالبون الرئيس بوتين بوضع حدّ فورًا لإراقة الدماء، وسحب قواته العسكرية غير المشروط إلى خارج حدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا".

•ماكرون يصف ما حدث بـ نقطة تحول

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فقد أكد إن فرنسا تقف إلى جانب أوكرانيا ،مضيفاً أن بلاده "سترد من دون ضعف"، هذا وقد أوضح ماكرون أن قرار بوتين بمهاجمة أوكرانيا "يشكل الاعتداء الأخطر على السلام منذ عقود".

وخلال تصريحاته وصف ماكرون ما يحدث بـ"نقطة تحوّل" في التاريخ الأوروبي، مضيفاً أن القرار الروسي بالمتعمد، واعتبره انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة وجميع المعاهدات الدولية، وأضاف أننا "لن نتخلى عن وحدتنا حول مبادئنا".

والجدير بالذكر أن خلال خطاب الرئيس الفرنسي، ظهر وراء ه إضافة إلى العلمين الفرنسي والأوروبي الموجودين عادة خلال خطاباته، العلم الأوكراني أيضا.

•بريطانيا تهدد بالعقوبات الهائلة

ومن جانبه فقد أفاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في كلمة وجهها ، إنه رغم الصواريخ والقنابل، لن يستطيع "الديكتاتور الروسي" كسر الأمة الأوكرانية، مشيراً إلى أن "أسوأ مخاوفنا أصبحت حقيقة الآن".

كما أوضح جونسون أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة، وتوعد بأن الغرب سيفرض عقوبات "هائلة" على روسيا بسبب الغزو، منوهاً إلى أن التحذيرات البريطانية أثبتت صحّتها.

وخلال خطابه وجه جونسون إلى الشعب الروسي بالقول "لا أصدق أن ذلك يتم باسمكم..." ، داعياً أوروبا إلى إنهاء اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية، ولم يفصل جونسون خطة الردّ البريطانية كاملاً، ولكنه قال إن الغرب سيفرض على موسكو عقوبات هائلة.

•بكين تعرب عن تفاهمها لمخاوف روسيا

هذا وقد صرح وزير الخارجية الصيني وانغ يي، لنظيره الروسي سيرغي لافروف، إن الصين تتفهم "مخاوف روسيا المقنعة بشأن الأمن"، بعد ساعات من بدء الجيش الروسي حملة عسكرية على أوكرانيا.

حيث أفادت الخارجية الصينية من خلال بيان لها، قال يي "لطالما احترمت الصين سيادة ووحدة أراضي جميع الدول، ولكن في نفس الوقت، استنتجنا أيضاً أن المسألة الأوكرانية معقدة ولها تاريخ خاص ومعقد. نتفهم مخاوف روسيا المنطقية في مسألة الأمن".

أما أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، فقد أكد إن روسيا بدأت حرباً على أوكرانيا، ومزّقت السلام الأوروبي.

ومن جانبه أيضا فقد طالب المستشار الألماني أولاف شولتس، من البرلمان الألماني إلى عقد جلسة طارئة الأحد المقبل، وقال إن الغزو الروسي لأوكرانيا يهدد الأمن الأوروبي.

فيما عبرت الحكومة الإسبانية في بيان لها، بالتنديد بالغزو الروسي لأوكرانيا، واصفة الخطوة بالاعتداء غير المبرر على الإطلاق، وبالانتهاك الفاضح للقوانين الدولية، التي تهدد الأمن العالمي والاستقرار.

هذا و يتحضر الملك فيليبي لترؤس اجتماع لمجلس الأمن القومي الإسباني اليوم، كما طالب البيان الحكومة روسيا بإعادة قواتها إلى ما وراء الحدود الروسية المعترف بها دولياً.

أما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، فقد عبرت عن تنديدها بهجوم روسيا على أوكرانيا وتعهدا "محاسبة" موسكو.

كما شددت فون دير لايين،بقولها "لن نسمح لبوتين بتمزيق الهندسة الأمنية الأوروبية.. الاتحاد الأوروبي يقف مع أوكرانيا وشعبها. أوكرانيا ستنتصر".

ومن جانبه فقد أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعقد اجتماع مع مجلس الأمن لبحث تطورات الأوضاع في أوكرانيا.