جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 12:40 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

ارتفاع أسعار القمح في الأسواق الأوروبية بسبب أحداث أوكرانيا

القمح
القمح

سجلت أسعار القمح في الأسواق الأوروبية، ارتفاعا لمستوى غير مسبوق، تأثرا بالأحداث الأوكرانية.

وأفادت الجارديان البريطانية، أن أسعار الحبوب سجلت صباح اليوم، مستويات قياسية خلال جلسات التداول في البورصات الأوروبية.

كما ذكرت أن العقود الآجلة للقمح الأوروبي، قفزت بنسبة 20% إلى مستوى قياسي بلغ 344 يورو للطن، وهو أكبر ارتفاع في تسع سنوات.

حيث أوضحت أن أوكرانيا هي خامس أكبر مصدر للقمح في العالم، وتعتبر سلة الخبز في أوروبا، لافتة إلى أن هذا الأمر لا يبشر بالخير للمستهلكين، من حيث أن أسعار الغذاء والطاقة مرتفعة بالفعل.

كما أشارت أيضا إلى ارتفاع أسعار الذرة، بسبب الأحداث الدائرة في أوكرانيا، حسبما مجموعة "يورونكست" التي تدير عددًا من البورصات الأوروبية.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن صباح اليوم في خطاب وجهه إلى الشعب الروسي، عن اتخاذه قرارا بشن عملية عسكرية خاصة في دونباس.

حيث ذكر الرئيس الروسي خلال الخطاب، بقوله "تتطلب الظروف منّا اتخاذ إجراءات حاسمة وفورية، لجأت جمهورية دونباس الشعبية إلى روسيا لطلب المساعدة، وفي هذا الصدد، ووفقًا للمادة 51، الجزء 7 من ميثاق الأمم المتحدة، وبموافقة مجلس الاتحاد وعملا بمعاهدات الصداقة التي صادقت عليها الجمعية الفيدرالية والمساعدة المتبادلة مع جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، قررت القيام بعملية عسكرية خاصة".

وأضاف بوتين خلال خطابه بقوله إن خطط روسيا لا تشمل احتلال أوكرانيا، لكن موسكو ستسعى جاهدة من أجل نزع سلاحها.

وتابع الرئيس فلاديمير بوتين بقوله، أن "هدف العملية هو حماية الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات، ولهذا سنسعى جاهدين لنزع السلاح وتقديمهم إلى العدالة، وكذلك أولئك الذين ارتكبوا جرائم دموية عديدة ضد المدنيين بمن فيهم مواطنون روس".

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك بعد يومين من قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.

كما قام الرئيس بوتين بتوقيع اتفاقية دعم وشراكة بين بلاده والجمهوريتين المستقلتين، وذلك بعد شهور من تصاعد الأزمة بين موسكو وكييف.