جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 09:48 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تداعيات الأزمة الأوكرانية على الساحة الدولية.. مزيد من العقوبات و رد روسي

القوات الروسية في أوكرانيا
القوات الروسية في أوكرانيا

لا تقف تطورات الأوضاع على إثر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، على المشهد في الداخل فقط ، بل أصداء هذه العملية تضرب في العالم من الشرق إلى الغرب.

فـ بالتزامن مع إستمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لليوم الثالث على التوالي بعد إطلاقها من قبل الرئيس فلاديمير بوتين فجر يوم الخميس.

•ألمانيا تقترب من الموافقة على عقوبات محددة لروسيا بنظام سويفت

فقد عبرت ألمانيا اليوم استعدادها للموافقة على فرض "قيود محددة" على روسيا على صعيد استخدام منصة سويفت للتبادلات المالية بين المصارف، وذلك ردا على غزوها لأوكرانيا، مع تأكيدها السعي إلى "الحد من الأضرار الجانبية" لإجراء عقابي مماثل.

وذلك بعد المطالبات من أوكرانيا والدول الأوروبية بضرورة فصل روسيا من نظام سويفت، رداً على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

كما قررت الحكومة الألمانية تسليم اوكرانيا 400 قاذفة صواريخ مضادة للدبابات، الأمر الذي يشكل تراجعا عن سياسة اتبعتها في الاعوام الاخيرة ، التي تقضي بحظر أي تصدير أسلحة فتاكة في مناطق نزاعات.

•هولندا تأمر طائراتها بعدم الذهاب إلى روسيا

فيما قامت شركة طيران (كيه.إل.إم) الذراع الهولندية لشركة إير فرانس اليوم ، إنها أمرت اثنتين من طائراتها كانتا في الطريق إلى روسيا بالعودة بسبب العقوبات الأوروبية على موسكو.

وقال متحدث باسم الشركة، إن ذلك يرجع إلى أنه لم يعد ممكنا بموجب العقوبات إرسال قطع الغيار إلى روسيا حتى إذا كانت مخصصة لاستخدام شركة طيران معينة.

وقال المتحدث "هذا يعني أنه لم يعد بمقدورنا ضمان أن يكون بإمكان طائراتنا المتجهة إلى روسيا العودة بسلام".

•دعم مجرى واسع لفرض مزيد من العقوبات على روسيا

أما الرئيس المجري فيكتور أوربان، فقد أوضح إن بلاده تدعم جميع العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد موسكو ولن تقف أمام فرض المزيد منها.

وجاءت تصريحات أوربان خلال حديث له على الحدود الأوكرانية المجرية، حيث قال "لقد أوضحت المجر أننا ندعم جميع العقوبات، لذا لن نمنع شيئا، لذلك فإن ما يستطيع رؤساء وزراء الاتحاد الأوروبي الاتفاق عليه، نقبله وندعمه".

•بولندا تهاجم برلين

وقد ندد رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي من برلين، بـ"الأنانية الراسخة" لدى بعض الدول الغربية، "بما في ذلك هنا في ألمانيا"، بعد اجتياح روسيا لأوكرانيا.

وقال مورافيسكي للصحافيين البولنديين "لهذا السبب قدمت إلى هنا، لمقابلة المستشار (الألماني) أولاف شولتس، لأهزّ الضمائر، لأهز ضمير ألمانيا، حتى يقرروا (الألمان) أخيرا فرض عقوبات مدمّرة حقّا" على روسيا.

ومن جانبها فقد أفادت شركات طيران لاتفيا، إنها تلغي جميع الرحلات المتجهة إلى روسيا حتى 26 مارس "بسبب المخاطر المتزايدة".

•روسيا تهدد بـ رد بالمثل

هذا و على الجانب الآخر فإن جاء الرد الروسي، بحسب وسائل الإعلام الروسية عن نائب روسي كبير قوله، إن على روسيا الرد بالمثل على الدول التي تمنع عمل وسائل الإعلام الروسية.

وقال النائب أندريه كليموف، إن البرلمان سيراجع هذا الأسبوع امتثال شركات تكنولوجيا المعلومات الأجنبية وشركات التواصل الاجتماعي للقواعد التي تنظم وجودها على الأراضي الروسية.

كما قامت السلطات الروسية، بالقيام بحظر الطيران البولندي والبلغاري والتشيكي من عبور الأجواء الروسية.

وشددت السلطات الروسية تلقت رسائل مجهولة تهدد بزرع قنابل في محطات القطارات والمطارات في موسكو ،وأن السلطات تتحرى صحة هذه التهديدات.

وعلى إثر ذلك فقد أفادت أن السفارة الروسية في لندن على اتصال بالشرطة البريطانية،وذلك بعد تلقيها تهديدات هاتفية بسبب غزو أوكرانيا الذي وصفته موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".