جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد ظهور الملاريا في مصر.. خطاب مهم من ”الصحة”

أصدرت وزارة الصحة والسكان، خطابًا مهمًا، بعد رصد حالات للملاريا لمواطنين قادمين من دول إفريقية إلى مصر.

ظهور الملاريا في مصر

خطاب الصحة، تضمن عدة توجيهات مهمة إلى مديريات الشئون الصحية على مستوى الجمهورية.

وكانت الأجهزة المعنية، قد رصدت بعض الحالات المصابة بالملاريا من الكاميرون وبعض الدول الإفريقية.

الخطاب أصدره رئيس قطاع الطب الوقائي عمرو قنديل، حيث وجه بضرورة تنشيط ترصد مرض الملاريا حسب تعريف الحالة خصوصا للوافدين الأجانب أو العائدين من المصريين بعد القيام بمهام في أي دولة من الدول التي يتوطن بها المرض.

مكافحة الملاريا

وأكد الخطاب على عدة أمور، جاءت كما يلي:

تحويل الحالات المشتبه فيها إلى مستشفيات الحميات لعمل الفحص والتحليل اللازم للتشخيص، والإبلاغ الفوري للإدارة المركزية للشئون الوقائية والإدارة المركزية للمتوطنة.

اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمتابعة المخالطين للحالات المؤكدة وعمل التقصيات الحشرية ومكافحة البعوض الناقل، مع تنشيط إجراءات الترصد الحشرى للبعوض ومكافحته.

ضرورة التنبيه على مدير الطب العلاجي ومدير العلاج الحر ومدير الوقائي ومدير الحجر الصحي بكل مديرية صحية، للتنبيه على الأطباء بجميع المستشفيات في حالة وجود ارتفاع في درجة الحرارة لأي مريض بضرورة الاستفسار عن تاريخ سفر لأي من الدول المتوطن بها مرض الملاريا خلال شهر قبل ظهور الأعراض.

وفي حالة وجود سفر لأي من الدول المتوطن بها مرض الملاريا يجب:

سرعة إبلاغ مدير الأمراض المتوطنة بالمديرية بوجود حالة اشتباه بالملاريا حتى يتسنى له عمل الإجراءات اللازمة وابلاغ الإدارة العامة للملاريا بالوزارة، وتحويل المشتبه في إصابته بالملاريا إلى أقرب مستشفى حميات لتأكيد تشخيص الحالة معملياً ولعلاجه العلاج الأمثل والمتوفر بمستشفيات الحميات تحت إشراف الأطباء المدربين على التشخيص والعلاج.

وخلال مباريات المنتخب، سافر المئات من المشجعين في رحلات اليوم الواحد عبر طائرات خاصة لتشجيع المنتخب، لكن بعض الحالات اكتشفت مؤخرا إصابتها بمرض الملاريا.

وكانت مستشفيات الحميات استقبلت عددًا من الحالات التي أصيبت بالملاريا بعد عودتهم من الكاميرون خلال الفترة الماضية، وجرى تقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم.