جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 02:10 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى ميلاده الـ 74.. مالا تعرفه عن الفنان محمد صبحي

محمد صبحي
محمد صبحي

ولد محمد صبحي في 3 مارس لعام 1948 بمحافظة القاهرة، ولد في القاهرة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز عام 1970، ولذلك تم تعيينه كمعيد بالمعهد ولكنه ترك التدريس.

عاش محمد صبحي في طفولته في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد علي والذي كان يطلق عليه شارع الفن حيث كان يحتوي على العديد من المسارح ودور العرض السينمائي بالإضافة إلى الملاهي الليلية.

وكان منزله يقع أمام دارين شهيرين للعرض السينمائي هما: سينما الكرنك، وسينما بارادي الصيفي فكان يتاح له أن يري منذ الصغر الكثير من الأفلام التي تعرض بهم، كما كان والده يمتلك ماكينة لعرض الأفلام وكان يشاهد من خلالها العديد من أفلام الباليه الراقصة.

بدأ الفنان الكبير مشواره الفني في عام 1968بأدوار صغيره ككمبرس في العديد من المسرحيات أمام عمالقة الفن في ذلك الوقت مثل فؤاد المهندس، صلاح منصور، محمد عوض، عبد المنعم مدبولي، محمد نجم، محمود المليجي.

فرقة استوديو ٨٠

وفي عام 1980 قرر صبحي تكوين فرقة "استوديو ٨٠" مع رفيق عمره الكاتب المسرحي لينين الرملي وشهد الوسط المسرحي مولد ثنائي شاب دارس للمسرح ولديه الرغبه في تكوين الذات ونجح الثنائي الرملي كاتباً وصبحي ممثلا ومخرجا في بعض الأوقات ورأ البعض أنهم امتداد للثنائي نجيب الريحاني وبديع خيري حيث قدما مجموعة من المسرحيات الناجحة في ذلك الوقت منها الجوكر، تخاريف، الهمجي، البغبغان.

في منتصف السبعينيات قدم في التليفزيون مسلسل فرصة وفي عام ١٩٨٤ قدم في مسلسله الشهير رحلة المليون بالجزء الأول والثاني الذي حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه وحتى الآن، وتوالت النجاحات التليفزيونية، حيث قدم مسلسل سنبل في عام ١٩٩٤ وقدم مسلسل يوميات ونيس من ثمانية أجزاء وارتبطت بيه الأسرة المصرية والعربية حيث عرض من خلالها هموم الأسر وما يصادفها من عقبات أثناء تربية أبنائهم، كما قدم مسلسل فارس بلا جواد، ورجل غني فقير جدا وغيرها من الأعمال التليفزيونية الناجحة.

ومن أبرز الأفلام التي قدمها صبحي: الكرنك، وبالوالدين إحسانا، اونكل زيزو حبيبي، العميل رقم ١٣، وغيرها من الأفلام.

جوائز وتكريمات محمد صبحي

ونال الفنان الكبير محمد صبحي العديد من الجوائز من ضمنها جائزة الدكتورة سعاد الصباح للإبداع الفكري عام ١٩٩١، الدكتوراه الفخرية من الكلية الأمريكية بكاليفورنيا عام ٢٠١٣، الماجستير الفخري من كلية كامبريدج البريطاني عام ٢٠١٣، وغيرها من الجوائز.

قام الفنان محمد صبحي مؤخرا بتقديم عمل حملة المليار مع الإعلامي عمرو الليثي من أجل القضاء على العشوائيات في مصر.

تزوج الفنان محمد صبحي من الفنانة الراحلة نفين رامز وكانت تنتمي لعائلة فنية شهيرة وهي عائلة رضا صاحبة فرقه رضا الاستعراضية وانجبا كريم و مريم.