جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 09:38 مـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وكالة بلومبرج تعلق نشاطها في روسيا

موسكو
موسكو

أعلنت وكالة بلومبرج للأنباء، تعليق نشاط صحافييها في روسيا، وذلك تمهيدا لفرض موسكو عقوبات جزائية قاسية حال نشر أي معلومات كاذبة عن الجيش وحرب أوكرانيا.

وقال رئيس تحرير الوكالة جون ميكلثويت في مقال نشره موقع بلومبرغ الإلكتروني: "قررنا ببالغ الأسف أن نعلق مؤقتاً عملنا في جمع الأخبار في روسيا"، حسب فرانس برس.

وبدورها، أفادت شبكة "سي أن أن" التي تعمل على مدار 24 ساعة بأنها "ستتوقف أيضا هي الأخرى عن البث في روسيا بينما نواصل تقييم الوضع وخطواتنا التالية للمضي قدماً".

جاء ذلك، بعد تهديد المشرعون الروس في وقت سابق بفرض أحكام بالسجن لكل من ينشر "أخبارا كاذبة" عن الجيش الروسي.

وأعلنت "بي بي سي" الجمعة، أنها أوقفت عمل صحافييها في روسيا، في حين قالت هيئة الإذاعة الكندية "سي بي سي" إنها أوقفت موقتاً التقارير الواردة من روسيا.

مالك شركة سبيس لن أتنازل

في المقابل، أثارت تغريدة لمالك شركة سبيس إكس إيلون ماسك القلق بين مستخدمي موقع تويتر، بعدما تحدث عن عدوم قبوله بالتنازل عن أهم مبادئه المتمثلة في احترام حرية التعبير والرأي، ولو كان ذلك تحت تهديد السلاح.

وبدوره، كشف في تغريدة اليوم السبت أن بعض الحكومات وليس أوكرانيا أبلغت خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابعة له "ستارلينك" بحظر مصادر الأخبار الروسية.

لذا، قال إنه لن يفعل ذلك إلا تحت تهديد السلاح، مشيراً إلى احترامه المطلق لحرية التعبير فيما حذر ماسك خلال الأيام القليلة الماضية من وجود احتمال كبير "لاستهداف" ستارلينك في أوكرانيا بصفته نظام الاتصالات الوحيد غير الروسي الذي لا يزال يعمل في بعض أجزاء البلاد.

ونصح ماسك المستخدمين بتشغيل الخدمة فقط عند الحاجة، ووضع الهوائي بعيداً عن الأشخاص قدر الإمكان، مشيراً إلى ضرورة وضع تمويه فوق الهوائي لإخفائه عن الأنظار.

والجدير بالذكر، أن نظام ستارلينك يقوم على الاتصال الفضائي حيث بنته شركة SpaceX لسنوات لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق المحرومة من العالم.

كذلك، أطلق الملياردير الأميركي المشروع الأسبوع الماضي، حيث يقدم خدمة إنترنت عالية السرعة مجانية لربط القرى النائية في تونغا التي انقطعت منذ انفجار بركاني مدمر وتسونامي في يناير الماضي.

إذ تسمح الأقمار الصناعية بنقل كميات كبيرة من المعلومات بسرعة إلى أي نقطة على الأرض دون الحاجة إلى كابلات الألياف الضوئية.