جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 02:06 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمد صلاح.. من قرية منسية إلى الوصول للعالمية

محمد صلاح
محمد صلاح

تحدث محمد صلاح عن حياته الشخصية والرياضية في لقاء خاص عُرض عبر قناتي DMC والأولى منذ يومين ، فقد أعطى نجم مصر العالمي وليفربول الانجليزي محمد صلاح درسآ يتعلم منه الأجيال أن المستحيل قد يصبح حقيقة بشرط أن تكون واثقآ في قدراتك وان تجعل هدفك الشيء الوحيد الذي تنظر الية والسعى له قدومآ لكي تصل لما تريدة ، دون الالتفات إلى الوراء.

صلاح "أيقونة المصريين"، نماذج لشاب استطاع أن يتحدى كل المعوقات في أن يصل إلى مكانة عالمية ليرتفع اسم مصر عالياً في بلاد مهد كرة القدم ، ولتطبق مقولة أن "الابداع يولد من رحم المعاناة" , فالطريق الذي بدء منه لم يكن ممهدآ له الإطلاق أو مفروشآ بالورود ، كى يصبح اليوم ثالث أفضل لاعب في العالم ، استطاع أن يحطم أرقام قياسية غير مسبوقة وصنع تاريخيا لم يحقق مثلة أي لاعب عربي من قبل بفضل جهدة وإصرارة على التفوق والتميز .

في هذا التقرير نتكلم عن قصة نجاح الفرعون المصري وانتقاله من القاع إلى القمة :

من قرية منسية ، للوصول للعالمية
بدأ النجم محمد صلاح حياته وسط أسرة فقيرة تعيش بقرية "نجريع" محافظة الغربية مثله مثل الكثير والكثير ممن تحدوا الفقر ولم تتوقف إنجازاتهم لمجرد أنهم لا يملكون المال حيث إن اللاعب ضحي كثيراً من أجل حلمه لأن يكون لاعب كرة قدم وظهرت هذه التضحية في أنه كان ينفق أمواله وأموال والده على التدريب وعلى الالتزام في تدريبات ناديه المقاولون العرب قبل أن يكتب أي تعاقد.

حيث كانت أكاديمية فقط وكانت ظروفه المادية لا تسمح له بتناول الغذاء الجيد بسبب تكاليف سفره اليومية ولمدة 4 أيام في الأسبوع حيث كان يتنقل بين عشرة مواصلات حتى يصل لمكان التدريب وبين منزله.

بداية الحكاية
صلاح الذي اكتشفه أحد الكشافين الذي أتى إلى قرية "نجريج" مسقط راس محمد صلاح لمتابعة لاعب أخر لكنه أعجب بموهبة صلاح واصطحبه إلى نادي "عثماثون طنطا" الذي انتقل منه إلى "المقاولون العرب" ثم إلى العالمية.

الانكسار لا يعني النهاية

فشل صلاح عندما كان عمره 12 عاما الالتحاق بفئة البراعم والناشئين في فرق غزل وبلدية المحلة وطنطا لكنه رفض في اختبارات هؤلاء الأندية لعدم قناعتهم لمستواه .

الانتقال للقاهرة

أثبت الفرعون المصري موهبته في نادي "عثماثون طنطا" ومن خلاله تعاقد نادي المقاولون العرب معه ووقع أول عقد احتراف له في عمر 14 عام ، وبعد أعوام تم تصعيده إلى الفريق الأول .

أول سلالم المجد لمحمد صلاح

أصبح صلاح لاعبا أساسيا بالفريق الأول للمقاولون العرب عام 2010، وكانت أول مباراة له في الدوري المصري، جمعت فريقه الأول المقاولون بفريق المنصورة، وشارك صلاح بديل في هذه المباراة الذي انتهت بالتعادل 1-1.

أول أهدافه في الدوري في شباك الأهلي

وسجل الفرعون المصري أول أهدافه في الدوري في 25 ديسمبر 2010، أمام الأهلي في لقاء انتهى بالتعادل 1-1 حيث ظهرت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الفائقة بجعله محل اهتمام وسائل الإعلام .

ممدوح عباس يرفض انضمامه للزمالك

كان صلاح قريبا من الانضمام للزمالك لولا عدم موافقة ممدوح عباس رئيس النادي وقتها ، حيث قال ممدوح عباس وقتها أن اللاعب يعاني من مشكلة في أقدامه وأكد البعض أن صلاح كان على وشك الانتقال لنادي الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادي الزمالك في هذا الوقت "ممدوح عباس" ، معللاً رفضه بصغر سنه وقلة خبرته ،لينطلق بعدها في رحلته الاحترافية وينتقل لنادي بازل السويسري عام 2012.

بازل السويسري

أولي المحطات الأوروبية لصلاح كانت نادي بازل السويسري، نجح في تقديم مستوى رائع للغاية وحقق معهم العديد من الألقاب، وكان قريبا وقتها من نادي ليفربول الإنجليزي ، لكن بسبب تدخل المدرب "البرتغالي جوزيه مورينيو" مدرب تشيلسي في ذلك الوقت و الهاتف الذي أجراه لمحمد صلاح لضمه للفريق الإنجليزي (البلوز)، وبالفعل نجحت المفاوضات وانضم صلاح لنادي تشيلسي عام 2014.

نادي تشيلسي

لم تكن فترة جيدة لصلاح نظرا لأنه لم يشارك مع ( البلوز) سوى في مباريات قليلة، وذلك بسبب المدير الفني "جوزيه مورينيو" وظل معظم الموسم على دكة البدلاء.

أول أهداف صلاح في الدوري الانجليزى

استطاع صلاح أن يسجل أول أهدافة في الدورى الانجليزي يوم 20-03-2014 بقميص (البلوز) و سجل هدفه في مرمي آرسنال في مباراة التي جمعت تشلسي وارسنال .

رحلة فيورنتينا الإيطالي

بعد تجربة تشيلسي التي لم تنجح أثبت صلاح للجميع أنه ما زال لديه الكثير ليقدمه، حيث نجح في تقديم مستوى أكثر من رائع وممتاز مع الفريق الإيطالي وأحرز العديد من الأهداف ، وبسبب الأداء الكبير ركز عليه نادي روما الإيطالي حتى انتقل لنادي روما عام 2015 على سبيل الإعارة من تشيلسي قبل أن يضمه الفريق الإيطالي بصفة نهائية.

تألق مع نادي روما الايطالي


تألق الفرعون المصري و أثبت نفسه في التشكيل الأساسي لأحد أهم وأكبر أندية الدوري الإيطالي.حيث قدم مستوى أكثر من رائع و كان عنصر مؤثر جدا في الفريق الإيطالي، وحقق معهم نتائج طيبة سواء باحتلال الفريق للمركز الثاني بالدوري الإيطالي،أو بمشاركته معهم في دوري أبطال أوروبا، حتى عادت المفاوضات من فريق ليفربول مرة أخرى وتم الاتفاق على انتقله للفريق الإنجليزي عام 2017.

نادي ليفربول

عاد محمد صلاح للدوري الإنجليزي ولكن هذه المرة بخبرات كبيرة مستفيدا من تجربته السابقة مع تشيلسي، حيث كانت بدايته مع الفريق الإنجليزي، هي البداية الأفضل في مسيرته الكروية و استطاع جعل نفسه بين أفضل لاعبي العالم منافسا شرسا على جائزة الكرة الذهبية والبالون دور.

وكان التحدي الأكبر لـمحمد صلاح في بداية تجربته مع ليفربول، هو تجاوز وتحطيم أرقام قياسية فقدقدم ولايزال مع "الريدز" محمد صلاح تجربة استثنائية لم يسبق لها مثيل ، حيث تفوق فنيًا على الجميع في البريميرليج، ونجح في تسجيل 153 هدفًا حتى الآن في الدوري الانجليزي ، وأكثر لاعب في تاريخ ليفربول تسجيلًا للأهداف.

القاب محمد صلاح مع الفرق التي لعب فيها :

حقق محمد صلاح العديد من الإنجازات الجماعية، إليكم أبرز هذه الإنجازات:

دوري السوبر السويسري
حقق محمد صلاح دوري السوبر السويسري مرة واحدة في الموسم الكروي 2012 - 2013 مع فريق بازل السويسري.

دوري أبطال أوروبا
حقق محمد صلاح البطولة الأقوى في أوروبا وهي بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة مع فرق ليفربول في الموسم الكروي 2018 - 2019.

كأس السوبر الأوروبي
حقق صلاح بطولة كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة مع فريق ليفربول في عام 2019.

الدوري الإنجليزي الممتاز
حقق محمد صلاح بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز مرة واحدة مع فريق ليفربول في الموسم الكوري 2019 - 2020.

كأس العالم للأندية
حقق محمد صلاح بطولة كأس العالم للأندية مرة واحدة مع فريق ليفربول في عام 2019.

محمد صلاح مع منتخب مصر
الجدير بالذكر أن محمد صلاح لم يحقق مع المنتخب أي القاب ولكنه احتل مع المنتخب المركز الثالث في كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة في عام 2011، وأيضًا احتل منتخب مصر مركز الوصيف في بطولة كأس الأمم الإفريقية عامى 2017 و2022، بالإضافة إلى صعوده بمنتخب مصر لكأس العالم في روسيا عام 2018.