جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 10:04 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطوة صادمة.. أوكرانيا تقرر تعليق تصدير عدد من السلع الغذائية

أوكرانيا
أوكرانيا

أفادت وكالة إنترفاكس يوكرين للأنباء، اليوم، وذلك نقلاً عن قرار حكومي، بن الحكومة الأوكرانية علقت تصدير العديد من السلع الزراعية وسط الغزو الروسي.

وقررت الحكومة الأوكرانية تعليق صادرات الجاودار والشوفان والدخن والحنطة السوداء والملح والسكر واللحوم والماشية.

وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا تعد منتجا ومصدرا زراعيا رئيسيا على مستوى العالم، وتهيمن الحبوب والزيوت النباتية على صادراتها.

والجدير بالذكر أن ذلك يأتي بعد تحذير من صندوق النقد الدولي من أن التداعيات الاقتصادية العالمية الخطيرة للحرب في أوكرانيا ستكون ”مُدمّرة أكثر“ إذا تصاعد النزاع.

وأكد أن العقوبات المفروضة على روسيا سيكون ”تأثير جوهري على الاقتصاد العالمي والأسواق المالية، مع تأثيرات جانبية على دول أخرى“.

ومن جانبه فقد ذكر صندوق النقد الدولي من خلال بيان له، أنه بعد إجتماع المجلس التنفيذي ،إنه ”في وقت لا يزال الوضع متقلّبًا جدًا والمشهد غير مستقرّ، تبدو العواقب الاقتصادية خطيرة جدًا في الأساس“.

وتابع صندوق النقد الدولي، خلال بيانه، أنه ”في حال تصاعد النزاع، فإن الضرر الاقتصادي سيكون مدمّرًا أكثر“.

تحذير من ارتفاع الأسعار

ولفت الصندوق إلى أن ”الارتفاع في الأسعار ستكون له تأثيرات في جميع أنحاء العالم، لا سيما على الأسر ذات الدخل المحدود التي تكرس للغذاء والطاقة نسبة أكبر“ من ميزانيتها من المعدّل.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن المساعدة المالية الطارئة التي طلبتها أوكرانيا، والتي أُبلغ عنها صندوق النقد الدولي في 25 فبراير الماضي، بلغت 1.4 مليار دولار.

وشدّد الصندوق على أن الدول التي تربطها علاقات وثيقة بأوكرانيا وروسيا ”معرّضة بشكل خاص لخطر النقص ومشاكل في الإمداد“.

ولفت الصندوق إلى أن مولدافيا طلبت إعادة تقويم وزيادة في خطة الدعم ،التي تستفيد منها من المؤسسة بغية ”التعامل مع تكاليف الأزمة الحالية“.

وعلى إثر ذلك، فقد أشار صندوق النقد الدولي خلال بيانه، إلى أنه انخرط في محادثات مع حكومة مولدافيا بشأن هذه المسألة.