جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 05:04 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأمم المتحدة: أزمة لاجئي أوكرانيا الأسوأ منذ الحرب العالمية

اللاجئين الأوكرانيين
اللاجئين الأوكرانيين

عبرت الأمم المتحدة اليوم،عن تحذيرها من أن عدد اللاجئين الفارين من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تجاوز 1,5 مليون شخص، مما يخلق "أزمة لجوء تعد الأسرع تفاقما في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

وأفاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين فيليبو غراندي، أن "أكثر من 1,5 مليون لاجئ عبروا من أوكرانيا إلى الدول المجاورة خلال 10 أيام، في أزمة لجوء تعد الأسرع تفاقما في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و كشفت الأمم المتحدة أمس، عن أن أكثر من 1,37 مليون لاجئ، قاموا بالفرار من أوكرانيا.

وعلى جانب آخر فقد أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، عن "قلقه البالغ" إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية.

كما أوضح أدهانوم من خلال تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن "منظمة الصحة العالمية أكدت أن عدة هجمات استهدفت قطاع الرعاية الصحية بأوكرانيا".

وشدد مدير عام منظمة الصحة العالمية ، على أن تلك الهجمات "أدت إلى سقوط قتلى وجرحى"، مضيفا أن المنظمة "بصدد التحقق من مزيد من التقارير".

كما ذكر أيضا أن "الهجمات ضد منشآت الرعاية الصحية وأفراد طواقمها تنتهك الحياد الطبي، وتشكل انتهاكات للقانون الدولي الإنساني".

والجدير بالذكر أن سبق و أفادت منظمة الصحة العالمية أنها نشرت طواقم في مولدافيا وبولندا ورومانيا،وذلك من أجل "لتعزيز قدرات الاستجابة لمكاتبها القطرية، بما في ذلك العمليات، والانخراط مع شركاء، ودعم الحكومة (الأوكرانية) في الاستجابة الصحية".

كما أفادت منظمة الصحة العالمية أيضا ، أنها حشدت قدرات لوجيستية من أجل إقامة مركز عمليات في بولندا المجاورة، وللمساعدة في توفير ممرات أرضية آمنة "لتسهيل النقل السريع للإمدادات للسكان المتضررين".

وأشارت إلى أن شحنة ثانية في طريقها إلى بولندا، بعد شحنة أولى وصلت الخميس، تضمنت إمدادات لمعالجة الصدمات وتوفير الرعاية الصحية العاجلة.

وعلى إثر ذلك فقد عبرت منظمة الصحة العالمية ، عن إدانتها لما أوردته عدة تقارير عن هجمات استهدفت قطاع الرعاية الصحية في أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أنه بحسب مسئولين في الأمم المتحدة ، فإنه من المتوقع أن يزداد تدفق اللاجئين مع تكثيف الجيش الروسي عملياته، خصوصا باتجاه العاصمة الأوكرانية كييف.