جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:20 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد اختيار حسين فهمي.. من هم رؤساء مهرجان القاهرة السينمائي منذ تأسيسه؟

أصدرت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، قرارًا بتولي الفنان الكبير حسين فهمي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اعتبارا من الدورة الـ 44 عام 2022.

وتعطي "الديار" نبذة تاريخية عن تأسيس هذا المهرجان العريق، ورؤسائه منذ التأسيس وحتى الان.

التأسيس والبداية

يعتبر مهرجان القاهرة هو الأقدم والأهم في المنطقة العربية والشرق الأوسط، حيث تأسس في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكُتاب والنُقاد السينمائيين، برئاسة كمال الملاخ أول رئيس لمهرجان القاهرة.

كمال الملاخ

وأسهمت الفنانة نجوى فؤاد، في تمويل الدورة الأولى، واستضافت فعاليات المهرجان في أحد الفنادق الكبرى على نفقتها هي و زوجها.

واستمر الملاخ في إدارة المهرجان لمدة سبع سنوات، رغم ما شاب الدورات الأولى الثلاث، من أخطاء أدت لسحب الاعتراف الدولي بالمهرجان حتى عام 1983.

في عام 1984 تشكلت لجنة من وزارة الثقافة وأعضاء الجمعية واتحاد النقابات الفنية تولت إدارته، حيث كان المخرج الكبير كمال الشيخ رئيس المهرجان في هذه الدورة.

كمال الشيخ
الاعتراف الدولي والشهرة العالمية

عام 1985 تولى الكاتب الكبير سعد الدين وهبة إدارة المهرجان.

ونجح سعد الدين وهبة، في وضع المهرجان على خريطة المهرجانات العالمية وأعاد الاعتراف الدولي به وأكسبه شهرة كبيرة، كما نجح في جذب الجمهور المصري له ليصبح احتفال فني جماهيري وليس قاصرا على السينمائيين فقط.

سعد الدين وهبة

وفي تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 ذُكر أهم ثلاثة مهرجانات في عواصم العالم، جاء مهرجان لندن ثم مهرجان القاهرة وأخيرا مهرجان ستوكهولم.

بعد وفاة الكاتب الكبير سعد الدين وهبة عام 1997 ، تولى الفنان الكبير حسين فهمي رئاسة المهرجان من عام 1998 حتى عام 2001.

حسين فهمي

واستمر نجاح المهرجان في استضافة كِبار النجوم العالميين ( بيتر اوتول، الان ديلون، صوفيا لورين) ثم تولى شريف الشوباشي رئاسة المهرجان بعد اعتذار حسين فهمي بسبب ضعف الامكانيات المادية، واستمر الشوباشي حتى عام 2005.

شريف الشوباشي
الاستمرار رغم الاحداث السياسية والاضطرابات

وفي عام 2006 تولى الفنان الراحل عزت أبو عوف رئاسة المهرجان، ومعه عمر الشريف رئيسا شرفيا للمهرجان، لاستغلال شهرته ومكانته العالمية.

ونجح عزت في الخروج بالمهرجان في أصعب الاوقات بسبب الثورة، ثم الاضطرابات السياسية.

في عام 2012 أهدى الدورة لشهداء ثورة الـ 25 يناير.

ونجح أبو عوف في استضافة نجوم الأوسكار ونجوم عالميين مثل (ريتشارد جير، سلمى حايك، سوزان سارندون).

بعد هذه الدورة اعتذر عزت عن الاستمرار لانه جاء باختيار فاروق حسني، وكان من اللائق أن يعتذر عن المنصب بعد ما تغيرت الأوضاع، ليترك مكانه لأشخاص جدد بفكر جديد.

وأصبح مهرجان القاهرة، ضمن افضل 11 مهرجانًا على مستوى العالم.

وتم إلغاء دورة المهرجان في عام 2013 بسبب الاضطرابات السياسية، ليعود المهرجان في 2014 مع الناقد الكبير سمير فريد الذي تولى رئاسته عامين 2014، 2015، واعتذر لأسباب صحية.


وفي عام 2016 تولت ماجدة واصف رئاسة المهرجان، في دورتين متتاليتين.

واصف

أما في عام 2018 فتولى المنتج و المؤلف محمد حفظي رئاسة المهرجان حتى عام 2021،
وأخيرًا حسين فهمي، اعتبارًا من الدورة القادمة الـ 44.

حفظي