جريدة الديار
الأحد 2 يونيو 2024 04:21 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السعودية تفتتح أطول خط سكك حديدية بالخليج

الخطوط الحديدية السعوديه
الخطوط الحديدية السعوديه

قررت الخطوط الحديدية السعودية اليوم، فتح الحجز لأول مرة على محطة ركاب جديدة تقع بالقرب من الأردن،وذلك في أكبر توسع لشبكة النقل البرية الحديدية التي تربط أطراف المملكة العربية السعودية.

ووفقاً للمسار، فإن القطار ينطلق العاصمة السعودية الرياض، وبعد أن يقطع أربع محطات يصل إلى محطة الجديدة في القريات التي تقع في منطقة الجوف شمال البلاد، والتي تبعد عن الأردن نحو 30 كيلومتراً فقط.

وخلال هذه الرحلة سيقطع القطار بين محطة الرياض والقريات، مسافة 1215 كيلومتراً، وهي أطول مسافة لقطار ركاب في أكبر بلدان الخليج العربي.

ويشار إلى أن خلال الأيام الماضية وصل القطار إلى محطة القريات في رحلات تجريبية، قبل أن تفتح الشركة الحكومية الحجز للمسافرين اليوم .

وبحسب ما هو مقرر فإن الرحلات ستصل المحطة الجديدة في القريات ، اعتباراً من الشهر المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن تعد هذه الرحلة طويلة نسبياً، حيث تستغرق نحو 12 ساعة، لكنها ستكون بديلاً آمناً للسفر بالسيارات على طرق سريعة، كثيراً ما شهد حوادث دامية بسبب السرعات الكبيرة التي يلجأ لها السائقون لقطع المسافات الطويلة.

ويشار إلى أن بحسب الخطوط الحديدية السعودية، فإن أسعار التذاكر التي تبلغ نحو 275 ريالاً أي ما يعادل نحو 73 دولاراً .

ويذكر أن افتتاح المحطة الجديدة في الشمال المملكة، سيعمل على دعم خطط الرياض، في توفير شبكة نقل وخيارات متعددة بجانب المطارات للمنطقة التي تعول عليها المملكة بشكل كبير في خطة التنمية التي تعمل عليها.

وذلك في إطار استهداف المملكة تنويع مصادر الدخل وتوفير وظائف ومساكن وتحسين جودة الحياة في المملكة.

والجدير بالذكر أن الخطوط الحديدية السعودية، هم ثلاثة خطوط رئيسية للركاب، هي قطار الشمال الذي يصل الرياض بالقريات مروراً بكل من المجمعة والقصيم وحائل، وقطار الشرق الذي يربط العاصمة الرياض بالدمام من خلال الأحساء وبقيق، وقطار الحرمين الذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة مروراً بمدينة جدة.