جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 10:58 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرهان يلتقي بـ العاهل السعودي..تعرف على أسباب الزيارة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء الاثنين، باستقبال رئيس مجلس السيادة الانتقالى الفريق عبد الفتاح البرهان في قصره بالعاصمة الرياض، وذلك عقب وصله إلى المملكة مساء اليوم في زيارة رسمية.

ويذكر أن الفريق عبد الفتاح البرهان، قد غادر العاصمة السودانية الخرطوم عصر اليوم، متوجها إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية.

وبحسب بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني، فإن ”البرهان سيجري مباحثات مع القادة في السعودية، حول العلاقات الثنائية بين الخرطوم والرياض، والقضايا ذات الاهتمام المشترك“.

ويذكر أن سبق و أشار العميد الطاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي للبرهان، إلى الدور الذي اضطلعت به السعودية تجاه السودان، من أجل رفع إسمها من قائمة ”الدول الراعية للإرهاب“.

حيث أوضح العميد الطاهر أبو هاجة ، أن ”تميز العلاقات بين السودان والسعودية، وأن العلاقات بين البلدين ترتكز على أساس التعاون المشترك وتبادل المصالح واستقرار أمن البلدين، واستثمار الإمكانات والقدرات الهائلة في الموارد التي يتمتع بها البلدان“.

كما أفاد أيضا أن ”القيادة السودانية منذ التغيير وجهت بتوطيد هذه العلاقة في شتى المجالات“، منوها إلى ”الدور السعودي المتمثل في دعم إنجاح الفترة الانتقالية“.

وذكر أيضا إن ”البعد السياسي والاقتصادي قاعدة أساسية في العلاقة بين البلدين، خاصة في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني“.

كما أضاف المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني، أن ”زيارة البرهان تأتي في مرحلة تاريخية حساسة يشهدها المحيطان الإقليمي والدولي“.

والجدير بالذكر أن زيارة الفريق عبد الفتاح البرهان للسعودية، جاءت بعد أن أجرى مؤخراً زيارات مماثلة لكل من الإمارات ويوغندا وجنوب السودان.

ويذكر أن خلال زيارة البرهان للإمارات، عقد لقاء مع رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، فيما تردد أن هذا اللقاء الغرض منه تقريب وجهات النظر بين البرهان و حمدوك من خلال وساطة إماراتية.