جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 01:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليوم.. الذكرى 77 على تأسيس جامعة الدول العربية

تواكب اليوم الذكرى السنوية 77 على تأسيس جامعة الدول العربية، التي تم تدشينها بتاريخ ٢٢ مارس من العام ١٩٤٥ بهدف توثيق التعاون بين مختلف الأقطار العربية.

ومع أن الكيان عربي في الأساس، إلا أن تدشينها جاء عقب تلميحات بريطانية، على لسان وزير الخارجية البريطاني آنذاك.

بدأ الأمل في تدشين حلم الجامعة في 1941، بعدما أعلن الوزير البريطاني، تأييد حكومة بلاده آمال الوحدة العربية واستعدادها لمعاونة العرب.

وقال: "كثيرون من مفكري العرب يرجون للشعوب العربية درجة من الوحدة أكبر مما هي عليه الآن، وحكومة صاحب الجلالة من ناحيتها ستؤيد كل التأييد أية خطة تلقى من العرب موافقة عامة".

تحرك مصطفى النحاس

بعد عام تقريباً من خطاب إيدن، دعا رئيس الوزراء المصري مصطفى النحاس كلا من رئيس الوزراء السوري جميل مردم بك ورئيس الكتلة الوطنية اللبنانية بشارة الخوري للتباحث معهما في القاهرة حول فكرة "إقامة جامعة عربية لتوثيق التعاون بين البلدان العربية المنضمة لها" وكانت هذه أول مرة تثار فيها فكرة الجامعة العربية بمثل هذا الوضوح.

تكوين المؤسسة

تكونت الجامعة العربية في 22 مارس 1945م أي قبل منظمة الأمم المتحدة بشهور، وتألفت في أول وقتها من سبع دول عربية كانت تتمتع بالاستقلال السياسي وقتذاك، هي : مصر، سوريا، المملكة العربية السعودية، شرق الأردن، لبنان، العراق، اليمن.

تم تسمية جامعة الدول العربية بعد اقتراح سوريا اسم التحالف العربي أما العراق أراد اسم الاتحاد العربي، إلا أن الوفد المصري رأى أن اسم الجامعة العربية الذي تقدم به أكثر ملاءمة من الناحية اللغوية والسياسية ومتوافقا مع أهداف الدول العربية، وفي النهاية وافق الجميع على هذا الاسم.

ميثاق الجامعة العربية

نصت المادة الأولى من ميثاق الجامعة على أنه يحق لكل دولة عربية مستقلة الانضمام إلى جامعة الدول العربية بعد أن تقدم طلبا بذلك يودع لدى الأمانة العامة الدائمة، ويعرض على المجلس في أول اجتماع يعقد بعد تقديم الطلب.

وتنقسم عضوية الجامعة العربية إلى عضوية أصلية وعضوية بالانضمام، والعضوية الأصلية هي المثبتة للدول العربية المستقلة السبع التي وقعت على الميثاق، والعضوية بالانضمام عن طريق تقديم طلب بذلك بعد توافر عدة شروط منها: أن تكون الدولة عربية ومستقلة.
ووفقا للمادة الثانية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية، يتم تعيين أمين عام للجامعة بموافقة ثلثي أعضائها وهو الممثل الرسمي في جميع المحافل الدولية.

لكل دولة عضو صوت واحد في مجلس الجامعة، ولكن القرارات تلزم الدول التي صوتت لهذه القرارات فقط.

أدوار الجامعة العربية

تتمتع دول الجامعة العربية بتنوعٍ ٍثقافيٍ وعرقيٍ هائل، وذلك في 22 دولةً عضوا في الجامعة، على الرغم من ذلك، يتألفِ أغلب أعضاء الجامعة من الشعب العربي.

تسهل جامعة الدول العربية إجراء برامج سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية واجتماعية لتنمية مصالح العالم العربي من خلال مؤسساتٍ مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية وقد كانت الجامعة العربية بمثابة منتدىً لتنسيق المواقف السياسية للدول الأعضاء، وللتداول ومناقشة المسائل التي تثير الهام المشترك، ولتسوية بعض المنازعات العربية والحد من صراعاتها.
رؤساء الجامعة العربية.

ومنذ إنشاء جامعة الدول العربية في مارس ١٩٤٥ تولى رئاسة الأمانة العامة عدد من الشخصيات العربية المرموقة وهم:

عبد الرحمن عزام، محمد عبد الخالق حسونه، محمود رياض، الشاذلي القليبي، احمد عصمت عبد المجيد، عمرو موسي، نبيل العربي، احمد أبو الغيط.

الأمين الحالي لجامعة الدول العربية هو أحمد أبو الغيط وقد شغل سابقا وزير خارجية جمهورية مصر العربية منذ عام 2004 الي عام ٢٠١١ ثم اختير لمنصب أمين الجامعه العربيه خلفا لنبيل العربي.