جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 09:12 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.. هذا الشيء ممنوع بألمانيا

معدات عسكرية روسية يظهر عليها حرفZ
معدات عسكرية روسية يظهر عليها حرفZ

قررت السلطات الألمانية، منع رفع شعار Z الذي يرمز إلى تأييد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وذلك لأي ألماني أو قاطن على الأراضي الألمانية.

وجاء ذلك من خلال توضيح متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية اليوم، أن الذين يرفعون شعار "Z" في البلاد لدعم الحرب الروسية في أوكرانيا، قد يتعرضون لملاحقات قضائية.

وأفاد أثناء مؤتمر صحفي من العاصمة الألمانية برلين، إن "الحرف Z في حد ذاته ليس ممنوعًا بالطبع، لكن استخدامه قد يشكل في حالات فردية تأييدًا للعملية الروسية، ما قد يستتبع ملاحقة من قبل القضاء".

وأضاف المتحدث بإسم الداخلية الألمانية، بقوله أن "الحرب الروسية على أوكرانيا عمل إجرامي، لذا فأي شخص يؤيدها علانية يعرض نفسه للملاحقة".

كما ذكر أيضا أن "سلطات الأمن الفيدرالية تراقب هذا الأمر"، مرحبا بتأييد عدة ولايات فيدرالية تجريم هذا التصرف.

والجدير بالذكر أن حرف Z ، انتشر بشكل واسع في روسيا، سواء في الشوارع أو على القمصان واللافتات، خلال الأسابيع الماضية، وأصبح بمثابة كلمة سر، أو شعار ولاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بجانب أنه يعد تأييداً للعملية العسكرية التي أطلقها في أوكرانيا.

وقد انتشر حرف Z أيضاً في التجمعات المؤيدة للكرملين، بجانب اللوحات الإعلانية في أنظمة مترو موسكو وسانت بطرسبرغ.

وذلك بالإضافة إلى انتشار مقاطع فيديو مؤيدة للحكومة الروسية ، من قبل المواطنين على مواقع التواصل، تظهر الرمز Z على نطاق واسع .

وتجدر الإشارة إلى أن ظهر حرف Z لأول مرة كشعار، على الدبابات والمدرعات الروسية التي احتشدت بالقرب من الحدود الأوكرانية قبل أيام من عبور قوات موسكو الحدود، في 24 فبراير الماضي.

ولا تتوقف استخدامات حرف Z من قبل الجيش الروسي عند هذا الحد، بل تم استخدمه لاحقا داخل الأراضي الأوكرانية إلى جانب علامات أخرى، كمعرفات لتمييز معدات الجيش الروسي في ساحة المعركة عن تلك الخاصة بـ الأوكرانيين.

وتجدر الإشارة إلى أن بدأت العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن، و ذلك من أجل تحقيق أهداف محددة، تتمثل في تحييد كييف و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.