جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 06:29 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«تصريح مثير» من الصين لوزير الخارجية الروسي حول نظام عالمي أكثر عدلاً

العلاقات الروسية الصينية
العلاقات الروسية الصينية

تعمل روسيا والصين على قدماً وساق، على التوجه بالعالم إلى نظام أكثر عدلاً، بعيداً عن المتابع الآن، الذي يصب في مصلحة دول بعينها.

ومن جانبه فقد أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في أعقاب اجتماع في بلاده مع نظيره الروسي سيري لافروف اليوم، إن بكين وموسكو ”أكثر تصميما“ على تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.

كما شدد وزير الخارجية الصيني، على أن العلاقات الثنائية بين البلدين، صمدت أمام اختبارات جديدة وسط وضع دولي متغير لكنها حافظت على الاتجاه ”الصحيح“ للتنمية، فيما أشار مجدداً إلى دعم الصين لمواصلة محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وقد أوضح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقت سابق يوم الأربعاء، إن ”موسكو وبكين تقودان الطريق نحو نظام عالمي أكثر عدلا“.

يذكر أن تصريحات لافروف ، جاءت خلال أول زيارة له إلى الحليف الصيني، وذلك منذ بدأت قوات بلاده العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا الشهر الماضي.

وذلك بعدما وصل وزير الخارجية الروسي، إلى مدينة هوانغشان بشرق الصين في ساعة مبكرة من اليوم، وفي تسجيل نشرته وزارة الخارجية قبيل لقائه نظيره الصيني وانغ يي، أكد لافروف أن العالم ”يعيش مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ العلاقات الدولية“.

وأوضح خلاله أن إعادة صياغة العلاقات الدولية هذه ”سنمضي نحن وإياكم والمتعاطفون معنا، نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل وديمقراطي“.

ومن المقرر أن يحضر وزير الخارجية الروسي، أثناء تواجده في الصين، لعدد من الاجتماعات التي تستضيفها الصين لمناقشة سبل مساعدة أفغانستان.

يذكر أن هذه الاجتماعات، من المتوقع أن يحضر أيضا دبلوماسيون من الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضاً دول جوار أفغانستان.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و أفادت السفارة الروسية ، عبر حسابها في موقع ”ويبو“ للتواصل الاجتماعي، أن لافروف وصل إلى منطقة تونشي في الصين، حيث سيُعقد يومي الأربعاء والخميس، اجتماع لسبع دول مجاورة لأفغانستان (باكستان وإيران وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان بالإضافة إلى الصين وروسيا).

ووفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية ”شينخوا“، فإنّ وزير خارجية حركة طالبان أمير خان متّقي سيحضر بدوره هذا الاجتماع.