جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:17 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بدعوة ملكية.. رئيس الحكومة الإسبانية يزور المغرب

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية ايفي أن العاهل المغربي محمد السادس أجرى ، الخميس، محادثة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، وجه خلالها دعوة له لزيارة المغرب في الأيام القليلة المقبلة.

وأفاد بيان للديوان الملكي بأن ملك المغرب أعرب خلال هذه المحادثة عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية إليه، في 14 مارس.
وأضاف البيان أن هذه الرسالة تنسجم وروح خطاب العاهل المغربي، في 20 أغسطس 2021، وتستجيب لندائه بـ”تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة، في العلاقات بين البلدين.
وأفاد البيان بأن الشراكة بين البلدين أضحت تندرج في إطار مرحلة جديدة، قائمة على الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة والتشاور الدائم والتعاون الصريح والصادق.
وأوضح الديوان الملكي أن مختلف الوزراء والمسؤولين في البلدين مدعوون إلى تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق طموحة تغطي جميع قطاعات الشراكة، وتشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأفادت مصادر دبلوماسية، الخميس، بأنه تم إلغاء لقاء كان مقررا الجمعة في الرباط بين وزير الخارجية الإسباني ونظيره المغربي على أن يعقد الاجتماع على هامش الزيارة الرسمية التي سيقوم بها رئيس الوزراء سانشيز في موعد وشيك جدا.
وزيارة خوسيه مانويل ألباريس للرباط كانت تندرج في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين اثر تغيير إسبانيا موقفها حيال ملف الصحراء الغربية.
وقالت المصادر الدبلوماسية أجرى الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة الإسباني بشأن المرحلة الجديدة في العلاقة بين البلدين، ووجه محمد السادس دعوة لرئيس الحكومة الإسبانية للقيام بزيارة رسمية في موعد وشيك جدا.
وأضافت المصادر تتضمن دعوة محمد السادس حضور وزير الخارجية ضمن الوفد الإسباني. ولهذا السبب تقرر أن الاجتماع الذي كان مقررا عقده غدا الجمعة في الرباط بين وزيري الخارجية سيتم في إطار الزيارة المقبلة لرئيس الحكومة،
وأنهت مدريد والرباط في 18 مارس أزمة دبلوماسية كبيرة امتدت نحو عام بعد تغيير موقف إسبانيا من ملف الصحراء الغربية.
وبعد أن التزمت الحياد لعقود، أعلنت مدريد دعمها خطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب، معتبرة أنها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف في الصحراء الغربية التي كانت مستعمرة إسبانية.ويدور نزاع في الصحراء الغربية، وهي منطقة صحراوية شاسعة غنية بالفوسفات، بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر منذ رحيل الإسبان عام 1975.