جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 12:25 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرهان: هناك جهات تمارس تضليلًا خطيرًا على البلاد

رئيس مجلس السيادة السوداني
رئيس مجلس السيادة السوداني

وجه رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم الأحد، اتهاما لجهات لم يسمها بممارسة تضليل ممنهج، وخطر على البلاد.

وشدد البرهان خلال كلمة له خلال حفل تخرج دفعة جديدة من الضباط على أن "القوات المسلحة تقف على قلب رجل واحد، فلا خوف من أي جهة أو تنظيم أو حزب وأن الجيش مستمر في خدمة البلاد بما يحفظ أمنها واستقرارها دون أن يخشى أحدا.. لا تفريط في الوطن".

ووجه رئيس مجلس السيادة السوداني حديثه للضباط الجدد، قائلا: "أنتم تنضمون إلى ميادين العمل في أوقات صعبة تمر بها البلاد والقوات المسلحة التي تواجه الكثير من الشائعات والتلفيق والكذب".

وطالب البرهان، أفراد الجيش إلى "عدم الانسياق وراء هذا التضليل الممنهج، وأن جهات محددة ومعروفة لفظها الناس، لأنها لا تريد خيرا بالبلاد وراء كل ذلك".

وتتزامن تصريحات البرهان مع أزمة سياسية صعبة، يعيشها السودان، إثر قرارات اتخذها في 25 أكتوبر ، الماضي، بحل الحكومة وفرض حالة الطواري في البلاد وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية.

وبذلك، تقود بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم "يونيتامس" والاتحاد الأفريقي جهودا مشتركة عبر عملية تشاورية لحل الأزمة السياسية في السودان.

وفي وقت سابق الثلاثاء الماضي، أعلنت وزارة الخارجية السودانية الشروع في سلسلة إجراءات لضبط عمل بعثة الأمم المتحدة بالخرطوم "يونيتامس"، لتركز على قضايا تفويضها.

كذلك، عبرت وزارة الخارجية السودانية عن موقفها عقب بيان إحاطة قدمه رئيس بعثة "يونيتامس" لمجلس الأمن الدولي، حمل كثيرا من الاتهامات للسلطة القائمة بالسودان تتعلق بقمع المظاهرات.

فيما أوضح التقرير الذي قدمه بيرتس نتائج مشاورات أجرتها البعثة مع القوى السياسية المدنية والعسكريين في البلاد، مشيراً إلى أن السودان مهدد بالانزلاق نحو الصراع المسلح ما لم تتم عملية "استعادة المسار الدستوري".

ومن جهتها ،تقود البعثة الأممية بالخرطوم والاتحاد الأفريقي مبادرة لحل الأزمة السياسية التي يعيشها السودان منذ صدور قرارات قائد الجيش في 25 أكتوبر، والتي قضت بحل الحكومة وفرض حالة الطوارئ بالبلاد وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية.