جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 08:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الطريق نحو الإليزيه.. سباق الرئاسة الفرنسية اشتعل مبكرًا

قصر الإليزيه
قصر الإليزيه

اشتعل سباق الرئاسة الفرنسية بشكل مبكر، فبالرغم من أن الانتخابات الرئاسية الفرنسية ستنطلق في أبريل 2022، إلا أن السباق بدأ من الآن.

فقد بدأت مؤتمرات المرشحين منذ أيام، وما أن انطلقت إلا وانطلقت معها التعهدات من المرشحين، وأيضًا الإفصاح عن الوعود الانتخابات، بالإضافة إلى الهجوم على مرشحين آخرين، أو حتى الهجوم على الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون.

•مرشحة حزب الجمهوريين تتعهد بوقف الهجرة وتهاجم ماكرون

فقد عقدت أمس فاليري بيكريس مرشحة حزب الجمهوريين اليميني للانتخابات الرئاسية لعام 2022، مؤتمر لها في باريس .

وخلال أول خطابتها في حملتها الانتخابية، تعهدت فاليري بيكريس، أن تجعل فرنسا القوة الأبرز في أوروبا وأن توقف "الهجرة غير المنضبطة".

كما تطرقت مرشحة حزب "الجمهوريون" المحافظ للانتخابات الرئاسية الفرنسية، لأبرز الخطوط العريضة لبرنامج الإنتخابي.

ويشار إلى أن فاليري بيكريس، التي تبلغ من العمر 54 عامًا، تعهدت أن تكون "قائدة محاربة في كل مرة تتعرض فيها فرنسا للتهديد".

وخلال خطابها الأول انتقدت المرشحة إنجازات ماكرون، وقالت إنها ستسعى إلى "تجديد فرنسا في غضون خمس سنوات وتحويلها في غضون عشر سنوات لتكون القوة الأولى في أوروبا".

كما كشفت فاليري بيكريس عن موقفها المتشدد ضد "محطمي التماثيل" و"الذين يتخذون صفة الادعاء العام لماضينا" بعد احتجاجات شهدتها فرنسا مستوحاة من حركة "حياة السود مهمة" .

ولم يقف خطاب فاليري بيكريس عند هذا الحد، بل قامت بانتقاد المرشحين للرئاسة من اليمين المتطرف مارين لوبان وإريك زمور، مشيرة إلى "التطرف الذي يزيد من مشاكلنا بدون الرغبة في حلها أو القدرة على ذلك".

وضمن وعود بيكريس الانتخابية، فقد تعهدت بتخفيف قوانين العمل الفرنسية، بالإضافة إلى رفع سن التقاعد إلى 65 عامًا وخفض ضريبة الميراث.

•إيريك زمور يتعهد باسترداد فرنسا

والجدير بالذكر؛ أن قبل أيام أكد المرشح اليميني المتطرف للانتخابات الرئاسية الفرنسية إيريك زمور أمام أنصاره، المضي نحو "استرداد" فرنسا، وذلك في أول خطابته أمام حشد من أنصاره، كما دعاهم إلى "تغيير مجرى التاريخ".

ويذكر أن سبق وأدين إيريك زمور مرتين بالتحريض على الكراهية العنصرية، كما اختار لحملته شعار "المستحيل ليس فرنسيا"، وهي عبارة منسوبة إلى نابليون.

وخلال مؤتمره وعد زمور بإنهاء الهجرة وإلغاء حق لم شمل الأسر واللجوء إلى طرد المهاجرين غير النظاميين ،وايصا إلغاء المساعدات الاجتماعية والطبية للأجانب غير الأوروبيين.

•لوبان مرشحة الانتخابات الرئاسية السابقة

ويذكر أن مارين لوبان في هي مرشحة اليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية الفرنسية السابقة، حيث كانت تنافس أمام ماكرون على رئاسة فرنسا.