جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التموين تسحب عينات من هذه الشيكولاتة لتحليلها بسبب السالمونيلا

وزارة التموين
وزارة التموين

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية سحب عينات من شيكولاتة كيندر، التي تصدر عن شركة "فيريرو" الإيطالية في مجال صناعة الشوكولاته المصنوعة في بلجيكا، بعد تسجيل عشرات الإصابات بالسالمونيلا في أوروبا قبل أسبوعين من عيد الفصح.

وأضافت وزارة التموين أن جميع الشحنات القادمة من الخارج تخضع للعديد من التحاليل قبل تداولها في الأسواق، وهناك 5 جهات تشترك في هذه التحاليل، وهي وزارة الصحة والطب البيطري والحجر الصحي وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، مع العلم أن كل جهة تأخذ المنتج برقم سري مختلف عن الجهة الأخرى، وفي حالة مطابقة المنتج المواصفات القياسية المصرية يحصل على شهادة الإفراج ويتم طرحه في السوق، ولكن في حالة عدم مطابقته تتم عودته لبلد الاستيراد.

وقال عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية، إن كل دولة لها مواصفات خاصة بها وقد تختلف مواصفات المنتج الواحد من دولة لأخرى، على سبيل المثال الجبنة المثلثات صلاحيتها في الكثير من البلدان الأوروبية ١٢ شهرًا في مصر ٦ أشهر فقط، وبالتالي عندما يتم دخولها السوق المصرية تطبق عليها الصلاحية المصرية.

وأكد أنه من الصعب الحصول على شهادة الإفراج إذا كانت تضمن مرض أو غير مطابقة للمواصفات والاشتراطات الصحية، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بشن حملات رقابية مكثفة وسوف يتم اخذ عينات للتأكد من هذا المعلومات ولكن لا يمكن الجزم قبل إجراء التحاليل اللازمة والتي من المتوقع أن تظهر خلال ١٠ أيام.

وكانت شركة "فيريرو" الإيطالية سحبت منتجات من علامتها التجارية "كيندر" مصنوعة في بلجيكا، بعد تسجيل عشرات الإصابات بالسالمونيلا في أوروبا قبل أسبوعين من عيد الفصح.