جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 03:46 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على رسائل الاتحاد الأوروبي في أول زيارته لأوكرانيا

رئيسة المفوضية الأوروبية و وزير خارجية الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا
رئيسة المفوضية الأوروبية و وزير خارجية الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا

أجرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين و وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، زيارة هي الأولى من نوعها إلى أوكرانيا، منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، و ذلك برفقة رئيس وزراء سلوفاكيا.

وعلى إثر ذلك الزيارة ، فقد نشرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على حسابها في موقع تويتر صورة تظهرها أمام قطار، برفقة المسئول عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، و أرفقت بتعليقها "نتوجه إلى كييف"، كما غرد جوزيب بوريل عبر تويتر أيضا، مشيراً إلى مغادرته نحو كييف برفقة فون دير لاين.

فيما أكدت أورسولا فون دير لاين خلال زيارتها كييف الجمعة أن روسيا مهددة بالتفكك" بسبب العقوبات التي تفرض عليها، في حين أن لأوكرانيا "مستقبلا أوروبيا".

كما صرحت رئيسة المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، بقولها "ستغرق روسيا في التفكك الاقتصادي والمالي والتكنولوجي، في حين تسير أوكرانيا نحو مستقبل أوروبي".

وتابعت بقولها أن "معركتكم هي أيضا معركتنا، أنا هنا في كييف معكم اليوم لتوجيه رسالة بالغة القوة: الاتحاد الاوروبي الى جانبكم. نحن إلى جانبكم".

وخلال الزيارة تعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، بأن تتيح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي انطلاقة أسرع لمسعى بلاده للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

كما سلمته رئيسة المفوضية للرئيس الأوكراني استبيانا سيشكل نقطة انطلاق أمام الاتحاد الأوروبي لاتخاذ القرار بشأن عضوية كييف، وقالت "لن يستغرق تكوين الرأي سنوات كالمعتاد، ولكنني أعتقد أنها مسألة أسابيع".

والجدير بالذكر أن وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم، برفقة وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ،ورئيس وزراء سلوفاكيا إدوار هيغر ،إلى مدينة بوتشا الصغيرة شمال شرق كييف.

حيث زاروا مواقع المقابر الجماعية التي عثر عليها في بوتشا بعد انسحاب القوات الروسية، وفيها جثث عشرات المدنيين.

وبحسب المتابعين للشأن الأوكراني، فإن زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي، بعد

مرور أكثر من 6 أسابيع على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تبدو متأخرة في نظر كييف، إلا أنها في الوقت ذاته بمثابة رسالة دعم أوروبية قوية لزيلينسكي.