جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 06:55 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

مالا تعرفه عن الفنان العالمي عمر الشريف في ذكرى ميلاده

فنان عشق التمثيل منذ طفولته، وكان شغوفا به واستطاع أن يحقق حلم الطفولة ويصبح من أنجح نجوم جيله، بل استطاع أن يلحق بصفوف نجوم العالم ويحصل على مكان مميز بينهم، ويصبح نجمًا عالميًا يرشح للأوسكار، إنه النجم العالمي عمر الشريف.


تحل اليوم ذكرى ميلاد النجم العالمي الراحل عمر الشريف، ولد الشريف في ١٠ ابريل عام ١٩٣٢، كان اسمه ميشيل ديمترى شلهوب، كان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها، عشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز الإثني عشر.

بدايات عمر الشريف
كانت بدايته في السينما عندما التقى بالمخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل والذي كان زميله في كلية فيكتوريا في الإسكندرية، وقدمه شاهين في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي الذي لقي الكثير من الجماهيرية، ما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لا يفترق.

زواج عمر الشريف وفاتن حمامة
تزوج عمر الشريف من الفنانة الراحلة فاتن حمامة عام 1955 بعد قصة حب كبيرة تعتبر من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، ومثلا سويا العديد من الأفلام أولها صراع في الوادي، وآخرها نهر الحب، وقد اعتنق عمر الشريف الإسلام من أجل الزواج بها، وأنجب منها ولدًا وحيدًا هو طارق الشريف الذي ظهر بعمر الثامنة في فيلم دكتور جيفاغو.


في أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، والذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع انشغال عمر بالعالمية بدأ في إهمال زوجته وبيته مما أدى إلى انفصاله عن فاتن حمامة في منتصف السبعينيات وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدًا.
بعد نجاحه المنقطع النظير في فيلمه الأول لورنس العرب في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة، وأصبح العالم الغربي كله يتابع أفلامه، واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها : فيلم دكتور جيفاغو، وفيلم الرولز رويس الصفراء، وفيلم الثلج الاخضر وغيرها الكثير في الأعوام التالية.

الوادي الأخير
وفي السبعينيات، قام بتمثيل فيلم الوادي الأخير عام ١٩٧١، وفيلم بذور التمر الهندي عام ١٩٧٤، إلا أنها لم تلاقِ النجاح المنتظر نظرا لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية في ذلك الوقت، وبعد ذلك قل ظهوره، مما جعله يمثيل أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم النمر الوردي يضرب مجددا عام ١٩٧٦.


أدى عمر الشريف، أدوارًا كوميدية منها دوره في فيلم سري للغاية عام ١٩٨٤، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية، واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات كضيف شرف، وهو ما يساعده على الظهور في دقائق في أي فيلم على نجاحه كما في فيلم المحارب الثالث عشر عام ١٩٩٩، كما ظهر أيضا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

أدوار متنوعة
اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية.

وفي أثناء غيابه عن مصر كان لا يتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعية مصرية منها: أنف وثلاث عيون، والحب الضائع. وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام.

أول مسلسل تلفزيوني
قدم عمر الشريف وللمرة الأولى في حياته، مسلسلًا تلفزيونيًا بعنوان حنان وحنين الذي عُرض في شهر رمضان من عام ٢٠٠٧، وشارك في المسلسل صديق عمره الفنان الراحل أحمد رمزي، والفنانة سوسن بدر، وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.


وعُرض له فيلم حسن ومرقص مع الممثل عادل إمام، وهو من إنتاج شركة جود نيوز، والذي أثار جدلا واسعا في الأوساط المصرية بين المسلمين والمسيحيين، وكان أول عرض لهذا الفيلم يوم الأربعاء 2 يوليو ٢٠٠٨.

كما عُرض له فيلم بعنوان المسافر مع النجم خالد النبوي، وهو من إنتاج وزارة الثقافة المصرية.
اما آخر أعماله فكان الفيلم العلمي 1001 اختراع وعالم ابن الهيثم، وكان من إخراج أحمد سالم، وجزء من حملة الأمم المتحدة السنة الدولية للضوء، والتي تديرها منظمة اليونسكو.

حصل عمر الشريف علي الكثير من الجوائز فقد فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما عام ١٩٦٦ عن دوره في فيلم دكتور جيفاغو.

وفاز بجائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب، فضلا عن جائزة غولدن غلوب للنجم الصاعد التي تشاركها مع كل من: تيرينس ستامب، وكير دولا، وبيتر أوتول وفي عام ١٩٦٢.

الأوسكار

كما رُشح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد، ولكنه لم يفوز بها، وذلك لدوره في فيلم لورنس العرب، وفي العام ٢٠٠٤ تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرا لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام علي جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم السيد إبراهيم وأزهار القرآن لفرانسوا دوبيرون، كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

وفاة عمر الشريف

في 23 مايو 2015 الموافق أعلن نجله طارق إصابة والده بمرض الزهايمر، حيث كان يعاني من تذكر أبرز وأشهر أفلامه، كما أنه لم يعد يميز بين معارفه، وتوفي الفنان عمر الشريف يوم 10 يوليو لعام 2015 إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عاما.