جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دعاء 21 رمضان 2022 .. اللهم اغفر ذنوبنا

دعاء رمضان
دعاء رمضان

يكثر البحث عن دعاء 21 رمضان 2022، بالتزامن مع اقتراب يوم الجمعة الثالثة من شهر رمضان على نهايتها، ودخول وقت الاستجابة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم.

ومع اجتماع فضائل الأوقات والدقائق في هذا اليوم احرص على ترديد دعاء 21 رمضان 2022، وكن على يقين بأن للصائم نصيب من دعوته وحاجته وأن لقائم ليلة القدر نصيب أيضا وأن للداعي يوم الجمعة نصيب مما سأل فلا تبخل على نفسك ولا آل بيتك ولا عموم المسلمين بالدعاء، واجعل لهم عند فطرك دعوة فإنها من الأوقات المقبولة حسبما ورد عن خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولعل في اجتماع أول الأيام الوتر من شهر رمضان ويوم الجمعة، كما ورد في فضل يوم الجمعة ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة - رواه مسلم.

وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار".

وذكر العلماء في أن تسمية الجمعة مشتقة من الجَمْع، فإن أهل الاسلام يجتمعون فيه في كل أسبوع مرة بالمعاهد الكبار، وأمر الله المؤمنين بالاجتماع لعبادته في يوم الجمعة لأداء الصلاة في جماعة فقال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ» (سورة الجمعة: 9) أي اقصدوا واعمدوا واهتموا في سيركم إليها.