جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 03:54 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العراق يكشف تطورات المباحثات السعودية - الإيرانية

المباحثات السعودية الإيرانية
المباحثات السعودية الإيرانية

كشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم، عن إن العاصمة بغداد ستحتضن جولة جديدة من المباحثات السعودية الإيرانية بعد انتهاء الجولة الخامسة التي استؤنفت عقب توقف دام نحو 8 أشهر.

كما أوضح الوزير فؤاد حسين لوكالة الأنباء العراقية "واع"، أن "الجولة الخامسة من المباحثات بين السعودية وإيران في بغداد انتهت بأجواء إيجابية".

وخلال ذلك أكد وزير الخارجية العراقي ، أن بلاده ستحتضن جولة جديدة من المباحثات بين الرياض وطهران.

والجدير بالذكر أن سبق و صرح وزير الخارجية العراقي في وقت سابق، أن حكومة بلاده ستعمل بكل جهدها وتستثمر جميع علاقاتها من أجل خلق فرصة مناسبة للتفاهمات بين الجانبين.

وعلى جانب آخر فقد أوضح موقع "نور نيوز" التابع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أمس، إن "الاجتماع الإيجابي الأخير أثار آمالاً لدى البلدين في اتخاذ خطوات نحو استئناف العلاقات".

كما ذكر الموقع الإيراني أن جلسة الحوار ضمت "ممثلين لأمانة المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، ورئاسة الاستخبارات السعودية".

وذلك في الوقت نفسه الذي أفادت فيه وكالة "مهر" الإيرانية إن "صورة أوضح تشكّلت لإعادة إحياء العلاقات بين البلدين" خلال هذه الجولة.

كما أوضحت أن مسئولين عراقيين وعمانيين رفيعي المستوى، كان لهم دور مهم في عقد الاجتماعات المشتركة بين ممثلي طهران والرياض.

ووصفت وكالة "مهر" الجولة الخامسة من المباحثات بالبنائه، وذلك من خلال قولها أنه "نظراً للحوار البناء" الذي شهدته الجولة الخامسة بين ممثلي البلدين "من المتوقع في قادم الأيام، انعقاد اجتماع مشترك بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان".

والجدير بالذكر أن في فبراير الماضي، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان خلال مؤتمر ميونيخ للأمن، إن بلاده "تتطلع لجولة خامسة من المحادثات مع إيران"، ولكنه أشار إلى أن التقدم في الحوار مع طهران "يتطلب منها وجود رغبة جدية لوقف التصعيد والعمل على منطقة أكثر استقراراً".

ويشار أيضا إلى أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، سبق و تحدث في نوفمبر الماضي، عن أن "المحادثات ستستمر"، لافتاً إلى أن الجولات الأربع السابقة من المحادثات "كانت استكشافية أكثر من كونها موضوعية".

فيما تحدث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع مجلة "ذا أتلانتيك" الأمريكية في مارس الماضي، بقوله إن إيران "جيراننا، وسيبقون جيراننا للأبد، ليس بإمكاننا التخلص منهم، وليس بإمكانهم التخلص منا، لذا فإنه من الأفضل أن نحل الأمور، وأن نبحث عن سُبل لنتمكن من التعايش".

ويذكر أن تصريحات ولي العهد السعودي، لاقت ترحيب كبير من الجانب الإيراني، حيث عبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، عن ترحيبه بتصريحات ولي العهد السعودي، معتبراً أنها تظهر "رغبة" الرياض باستئناف علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.