جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني؟ (التعليم تجيب)

ما هى ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022 ؟
ما هى ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022 ؟

تنطلق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لنهاية العام بعد إجازة عيد الفطر المبارك بداية من السبت 7 مايو الجاري.

وترصد "الديار" في التقرير التالي محظورات يجب على الطلاب تجنبها لأداء الامتحان بشكل طبيعي:

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

حيث أصدرالدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022، وذلك حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تنظيم أعمال امتحانات طلاب صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية وطلاب شهادة إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي من خلال توحيد الإجراءات للحفاظ على السياسة العامة للمنظومة.

ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022

يحظر على الطلاب حيازة كتاب المدرسة أثناء أداء الامتحان أو أي وسيلة غش.

يحظر على الطالب تصوير الأسئلة ونشرها على صفحات الفيس حتى لا يعاقب بإلغاء امتحانه.

يحظر على الطلاب حياة التليفون المحمول حتى لا يتعرض الطالب لمشكلة حال استخدامه فى غش أو تصوير أسئلة

على الطالب الابتعاد عن الغش أو أي أعمال من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات.

الحضور فى وقت الامتحان.

كما كلفت الوزارة المديريات بالالتزام بالمواعيد الواردة بالخطة الزمنية للعام الدراسي بالنسبة لمواعيد امتحانات صفوف النقل والصف الثالث الإعدادي ، والالتزام بالمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل مادة .

امتحانات الثانوية العامة

كما طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، واضعو الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوى العام التى تعقد بعد العيد والتى تمثل 30% للطلاب الذين يؤدون الامتحان إلكترونيًا ، بمراعاة الأوزان النسبية للموضوعات ونواتج التعلم والمواصفات المعتادة والفنية التى وضعها المركز القومى للامتحانات .

طرق عقد الامتحانات لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي

حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، طرق عقد الامتحانات لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة.

سوف نستخدم "ورقة مفاهيم" مثل امتحانات الثانوية العامة ولا يسمح بدخول كتاب ورقي أو ملازم ومنصة الامتحان لن تسمح بتصفح المصادر الإلكترونية لمنع الغش الإلكتروني وضمان تكافؤ الفرص.

تُعقد الامتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة وفق الجدول المرفق للعام الدراسي 2021/2022، يؤدى الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الأولى يكون الامتحان فيها ورقيا (اسئلة مقاليه) وتمثل هذه الاسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها الكترونياً (اسئلة اختيار من متعدد) من خلال المنصة الالكترونية، وتمثل نسبة الاسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان.

وتتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقاليه، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت الكترونياً وتجميعها مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب والمعلمين.