جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:12 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سببان لانتشاره التهاب الكبد بين الأطفال

التهاب الكبد
التهاب الكبد

حذر خبراء الصحة في بريطانيا مؤخرا، من أن المعيشة مع "كلب أليف"، أو تناول عقار "الباراسيتامول"، قد يؤدي إلى حالات غامضة من التهاب الكبد لدى الأطفال.

من ضمن 92 حالة في جميع أنحاء بريطانيا، كانت 64 حالة في الأطفال الذين كانوا من عائلات تملك كلابا أو تعرضوا للكلاب، وفقا لبيانات من وكالة الأمن الصحي في بريطانيا.

ويستكشف خبراء الصحة الآن هذا الرابط، مما يعني أن انتشار التهاب الكبد بين الأطفال قد يكون بسبب المستويات العالية من ملكية الكلاب في البلاد.

كما وجد أن ثلاثة أرباع الصابين، ذكروا استخدام عقار "الباراسيتامول"، بينما لم يتم الإبلاغ عن استخدام "الأسبرين".

وقال الخبراء إن انتشار استخدام الباراسيتامول يعتبر متسقا مع الإرشادات الخاصة بإدارة المرض الحاد عند الأطفال.

ويصيب التهاب الكبد هذا بشكل رئيسي الأطفال دون العاشرة، ومن أعراضه اليرقان والإسهال والتقيؤ وآلام البطن. واستلزم عدد من الحالات إجراء زراعة للكبد. وتوفي على الأقل واحد من الأطفال الذين أصيبوا به.

إصابات في 15 دولة

وفي سياق متصل، قال موقع Euractiv نقلا عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC)، إنه تم تسجيل حوالي 95 حالة إصابة بالتهاب الكبد مجهولة المنشأ في 15 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الموقع: "مع حلول 5 مايو، تم الإبلاغ عما يقرب من 95 حالة من حالات التهاب الكبد الحاد مجهولة المنشأ لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما أو أقل، في 15 دولة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية".

وتم تسجيل معظم الحالات في إيطاليا وإسبانيا - 35 و22 على التوالي. وفي كل من هولندا والدنمارك ست حالات، بينما يوجد في إيرلندا أقل من خمس حالات. في البرتغال ورومانيا، بلغ عدد الحالات أربع حالات لكل منهما، وفي بلجيكا، ثلاث حالات. تم تسجيل حالتين في كل من النمسا وقبرص وفرنسا والنرويج. وفي ألمانيا وبولندا وسلوفينيا، تم اكتشاف حالة واحدة.

في وقت سابق، أبلغت منظمة الصحة العالمية عما يقرب من 230 حالة من حالات التهاب الكبد الحاد مجهولة المنشأ في أكثر من عشرين دولة.

ولم يُعرف بعد سبب هذه الالتهابات الشديدة في الكبد. وسجلت غالبية هذه الحالات في أوروبا، وكان أولها في بريطانيا.