الثلاثاء 5 مارس 2024 09:38 صـ 24 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ دمياط توجه الشكر لجمعية الدقهلية لسوق العمل على التعاون الدقهلية: استلام دفعه جديدة من لحوم ”اطعام الطعام والاضاحي ” بإجمالي 2 طن و 100 الف شنطة مواد غذائية لتوزيعهم علي... تعليم الدقهلية: مدير عام التعليم الفنى يتابع سير العملية التعليمية بمدارس إدارة بلقاس إستمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين من واقع بيانات النيابة العامة .. الجديد في وقائع وفاة ”نيرة طالبة العريش” إستمرار تصدي الامن العام والاموال العامة لكافة اشكال الإتجار بالنقد الأجنبي الغير مشروع لقاء حواري للفنان محمد صبحي بعنوان ”الوعي والنشء والشباب وبناء الانسان” غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعلّق ردًا على غرق سفينة روبيمار: يجب إتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر ضبط بسكويت ومياة غازية منتهية الصلاحية وسط الإسكندرية توصيات المؤتمر الطلابي الأول لكلية التربية بنات جامعة الأزهر بالقاهرة ”المستوردين”: الإفراجات عن السلع ستؤدي إلى خفض الأسعار وزير الأوقاف يهنئ الإمام الأكبر بحلول شهر رمضان

على ماذا اتفقت دول مجموعة السبع فيما يخص النفط الروسي؟

النفط الروسي
النفط الروسي

أفاد البيت الأبيض اليوم، أن دول مجموعة السبع بجميع أعضائها تعهدت اليوم، بحظر أو إلغاء تدريجي لواردات النفط الروسي.

حيث ذكر البيت الأبيض من خلال بيان رسمي له، إن هذا القرار سيوجه ضربة قاسية إلى الشريان الرئيسي الذي يغذي اقتصاد بوتين ويحرمه عائدات يحتاج إليها لتمويل حربه.

إلا أن بيان البيت الأبيض لم يوضح ماهية التزامات كل من أعضاء مجموعة السبع التي تضم ألمانيا التي تترأس المجموعة لهذا العام، وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة.

وعلى جانب آخر، فإن المفاوضات تتواصل مطلع الأسبوع المقبل، بين الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي لإزالة العقبات من أمام مشروع حظر أوروبي على النفط الروسي تعرقله دول أعضاء عدة وخصوصا المجر، وذلك بحسب ما أفادته مصادر دبلوماسية.

ويشار إلى أن عقد سفراء الدول الأعضاء في التكتل اجتماعا اليوم، وذلك من أجل التوصل إلى تفاهم حول تطبيق الحزمة السادسة من العقوبات على موسكو التي قدمتها المفوضية الأوروبية الأربعاء.

والجدير بالذكر أن هذا المشروع، يتضمن حظرا على النفط الروسي بحلول نهاية العام، إلا أن تطبيقه ينطوي على مشاكل كبيرة لبعض الدول الأعضاء.

ويذكر أنه سبق وشدد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي تعتمد بلاده كثيرا على روسيا للتزود بموارد الطاقة، على أن اقتراح بروكسل يشكل تجاوزا لخط أحمر ويمس بالوحدة الأوروبية التي ظهرت منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

والجدير بالذكر أن حزمة العقوبات الجديدة، تطلب موافقة الدول الأعضاء الـ 27 بالإجماع.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع المقترح، أنه على دول الاتحاد الأوروبي وقف واردات النفط الخام في غضون ستة أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية العام 2022.

كما يمنح المشروع استثناء لمدة عام حتى نهاية العام 2023، للمجر وسلوفاكيا، اللتين اعتبرتا هذه المدة غير كافية، فيما

أشارت المصادر الدبلوماسية إلى أن هذه المدة عدلت إلى نهاية العام 2024، في الصيغة الجديدة للمشروع التي تمت مناقشتها الجمعة، وطلبت جمهورية تشيكيا الاستفادة من هذا الاستثناء أيضا.

والجدير بالذكر أن في العام 2021، وفرت روسيا 30% من النفط الخام و15% من المنتجات النفطية التي اشتراها الاتحاد الأوروبي، بجانب أنها تؤمن 150 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.