جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 08:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

550 ألف علامة تجارية تسجلها التجارة الداخلية

التجارة الداخلية
التجارة الداخلية

بلغ عدد العلامات التجارية المسجلة لدى جهاز تنمية التجارة الداخلية 550 ألف علامة حتى الآن، إضافة إلى تسجيل 140 ألف علامة دولية.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن 20% من إجمالي العلامات التجارية التي تم تسجيلها منذ إنشاء هذه الخدمة عام 1935 تم خلال الثلاثة سنوات ونصف الماضية فقط.

وأوضح أن لكل صاحب حق أن يتقدم بتسجيل العلامة التجارية سواء كان إنسان طبيعي أو مؤسسة أو شركة أو نادي، ليتقدم إلى جهاز تنمية التجارة الداخلية، من خلال إدارة العلامات التجارية أو مكاتب السجل التجاري التابعة للجهاز التي تستقبل طلبات تسجيل العلامات التجارية.

وأكد أن قطاع التجارة الداخلية في مصر يعد الأكبر اقتصاديًا علي مستوي الدولة العام المالي الماضي، حيث ساهم بنسبة 21% من الناتج المحلي الإجمالي بقيمة تقرب من 1.4 تريليون جنيه، ويشمل أنشطة عدة مثل تجارة الجملة والنصف جملة والتجزئة وسلاسل الإمداد والمساحات التخزينية والمناطق اللوچيستية وغيرها من الأنشطة الخادمة والداعمة لمنظومة التجارة فى مصر، كما يعمل بهذا القطاع الاستراتيجي ما يقرب من 10 مليون نسمة يمثلون ثلث القوى العاملة في مصر.

وأضاف خلال المؤتمر العلمي الخامس، الذي ينظمه المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان، أن أحد مهام وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية هو الحفاظ على هوية المنتجات، بتسجيل بيانات العلامات التجارية، من خلال الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية بالجهاز، ليتقدم صاحب الشركة أو المستثمر إلى الجهاز لتسجيل العلامة التجارية ثم يبدأ عمليات الفحص لمعرفة ما إذا كان هناك تعارض للعلامة التجارية مع علامة أخرى.

ولفت إلى أن هناك خدمة يستطيع صاحب الطلب التأكد من خلالها ما إذا كان هناك تعارض مع العلامة التي يرغب في تسجيلها، وهي دخوله على قواعد البيانات الخاصة بالعلامات التجارية وهذه خدم تقدم للوكلاء قبل التقدم للتسجيل.

وشدد على أهمية العلامات التجارية لأنها جزءً من حقوق الملكية الفكرية في مصر، التي تمثل جزءً من النشاط التجاري، الأمر الذي من خلاله تتم معرفة هوية المنتج أو الخدمة المقدمة في شكل نشاط تجاري، وتتدخل في تنظيم العلاقة بين المستهلك وأي كيان تجارى في صورة الحماية الممنوحة ضد الغش أو التقليد أو التضليل.