جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليوم.. ”ليسيه الحرية” بالإسكندرية يستقبل مسرحية ”كفر أبو سالم”

مسرحية كفر أبو سالم
مسرحية كفر أبو سالم

تستعد فرقة قصر ثقافة برج العرب التابعة للهيئة العامة لقصور الثقتافة لتقديم العرض المسرحي " كفر أبو سالم" على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، وذلك بدء من الأثنين ٩ مايو وحتي الأربعاء ١١ مايو في تمام الثامنة والنصف مساءً.

وعن المعالجة الدرامية يقول الكاتب ميسرة صلاح الدين
"كفر أبو سالم" هو نص مسرحي في قالب غنائي شعبي، يقدم رؤية مسرحية جديدة لإسطورة إيزيس وإوزريس وملحمة الصراع بين الخير والشر المصرية القديمة، في إطار شعبي يعتمد على فنون الفرجة الشعبية مثل التحطيب والتنورة وطقوس الزار والعدودة وغيرها من القوالب المصرية الخالصة في صراع درامي يمزح بين ما هو أسطوري وما هو واقعي.

كما إنها تعتبر معالجة جديدة لثلاثية رأفت الدويري المسرحية' كفر التنهدات' ولكن من منظور مختلف يتضمن أحداث وشخصيات جديدة وإشارات تمتد لعمق التاريخ المصري القديم".

وقد ساهم بالرؤية التشكيلة الدكتور أحمد بركات، تصميم الإضاءة أحمد علي، وتصميم الاستعراضات عبد الحميد محمد، وتأليف موسيقي محمد يحيي، والمعالجة الدراماتورجية والأشعار ميسرة صلاح الدين و إخراج محمد علي.

والجدير بالذكر أن ميسرة صلاح الدين شاعر وكاتب مسرحي ومترجم، صدر له العديد من الدواوين والمسرحيات الشعرية والغنائية، وحصل على عدد من الجوائز والتكريمات المحلية والعربية، كما شارك في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية كمؤتمر الأدب السنوي الذي تنظمه جامعة كليفلاند الأمريكية، ومهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي بالشارقة، ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب وغيرها، ترجمت بعض من قصائده للغة الإنجليزية والإيطالية والإسبانية، وقدمت العديد من نصوصه المسرحية على خشبة المسرح، له إسهامات متنوعة في مجال الترجمة.