19 مايو 2022 06:35 18 شوال 1443
جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحرير سيد الضبع
تكنولوجيا

السوق المفتوح، أكبر موقع عربي لبيع وشراء السيارات

موقع السوق المفتوح
موقع السوق المفتوح

تماشياً مع ثورة المعلومات والاتجاه السائد عالمياً نحو التحول الرقمي في كافة نواحي الحياة وخاصة في مجال التجارة والتسوق، تم إطلاق موقع السوق المفتوح عام 2008 في ليبيا ليكون بمثابة سوق إلكتروني لبيع وشراء العديد من السلع والخدمات، وفي عام 2012 تم شراء الموقع من قبل مجموعة آي مينا التي قامت بنقل المقر الرئيسي للسوق المفتوح للعاصمة عمان، وعملت على تطويره وتوسيع نطاق خدماته؛ ليُصبح السوق المفتوح خلال سنوات قليلة أكبر موقع عربي للإعلانات المبوبة في أكثر من 19 دولة على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط بمعدل مشاهدات يتجاوز المليارين شهرياً من الباحثين عن هواتف محمولة في المملكة العربية السعودية أو سيارات للبيع في العراق أو عن عقارات للبيع أو للإيجار في مصر، وما شابه.

أقسام موقع السوق المفتوح الأكثر شعبية

عقارات للبيع / عقارات للإيجار

يتميز قسميّ عقارات للبيع وعقارات للإيجار بشعبية كبيرة وعدد زوار كبير يومياً، ليس فقط بسبب احتوائها على عدد كبير من إعلانات العقارات المختلفة التي تناسب الفئات المختلفة والتي تتيح للفرد توفر بدائل كثير للاختيار من بينها وحسب، وإنما لتوفير الموقع قسم خاص يُطلق عليه حاسبة العقارات، وهي عبارة عن أداة مجانية تساعد الفرد على اتخاذ القرار الصحيح ومعرفة ما إن كان شراء العقار هو الأنسب له أم أن التأجير أفضل، وذلك من خلال إدخال بعض البيانات البسيطة عن العقار الذي يرغب في الحصول عليه والتكاليف المتوقعة.

سيارات ومركبات

يحظى هذا القسم بمعدل زيارات مرتفع من الباحثين عن سيارات للبيع في دبي والعديد من المدن العربية الأخرى، وذلك يرجع لاحتواء الموقع على عدد كبير من إعلانات سيارات للبيع من العديد من الموديلات الشهيرة من أهمها ما يلي:

  • مرسيدس بنز: هي ماركة السيارات الأشهر في جميع أنحاء العالم والتي تجمع ما بين القوة والفخامة، كما أنها تشتهر سياراتها بأنها السيارات الأقل استدعاءً نتيجة اكتشاف خلل أو عطل قد يؤثر على حياة راكبيها، وتنتج شركة مرسيدس مجموعة من السيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي بجانب الشاحنات القوية، ويحتوي موقع السوق المفتوح على عدد كبير من عروض مرسيدس للبيع مثل مرسيدس الفئة A ومرسيدس الفئة C.

  • تويوتا: تتميز الشركة اليابانية التي تتبنى شعار دائماً طريقة أفضل بإنتاجها سيارات ذات مواصفات مميزة وسعر مناسب، وهو الأمر الذي ترتب عليه انتشارها في الكثير من دول العالم ويكفي للدلالة على هذا الأمر هو بيعها لأكثر من 40 مليون سيارة، ومن أهم موديلات سيارات تويوتا المعروضة على موقع السوق المفتوح تويوتا كامري، وتويوتا لاند كروزر، وتويوتا ياريس، بالإضافة لسيارة تويوتا كورولا التي تصنف بأنها السيارة الأعلى مبيعاً في التاريخ.

  • فولكس فاجن: كان الغرض من تأسيس شركة فولكس فاجن في النصف الأول من القرن العشرين هو إنتاج سيارة ذات سعر معقول وقوة كبيرة، وهو الأمر الذي تحقق في أولى موديلات هذه السيارة والتي عُرفت باسم سيارة الشعب نظراً لسعرها المقبول وهيكلها الحديدي الذي يتحمل أقوى الصدمات، وفي العقود الأخيرة بدأت الشركة في إنتاج موديلات جديدة تتناسب مع العصر بسعر مناسب مثل سيارة فولكس فاجن باسات وفولكس فاجن جيتا وفولكس فاجن جولف والتي يمكنك الحصول عليها عبر موقع السوق المفتوح بأسعار مميزة.

  • أودي: من السيارات التي يتزايد الطلب عليها على موقع السوق المفتوح وخاصة في الدولة الخليجية مثل المملكة العربية السعودية، ومن أشهر موديلات السيارة الألمانية أودي A7 سبورت باك، وأودي A5 سبورت باك، وأودي أي5 كوبيه.

  • هامر: يتزايد البحث على سيارات هامر على موقع السوق المفتوح من قبل عشاق المغامرات مثل هؤلاء ممن يقومون برحلات في الصحراء ويحتاجون لسيارات ذات مواصفات خاصة وقوة خارقة، ومن أشهر موديلات سيارة هامر أتش 1، وهامر أتش 2، وهامر إتش إكس.

أيضاً من أهم ما يميز قسم السيارات على موقع السوق المفتوح هو احتوائه على جميع الإكسسوارات الخاصة بالسيارات، كما يحتوي أيضاً على عروض بيع قطع غيار وإطارات جميع أنواع السيارات، أضف إلى ذلك توافر عروض لخدمات صيانة السيارات بأنواعها المختلفة.

موبايل – تابلت

يتضمن هذا القسم عروضاً خاصة بجميع موديلات الهواتف المتوفرة في الأسواق، كما يحتوي أيضاً على عروض بيع لجميع أنواع إكسسوارات الهواتف وقطع الغيار الخاصة بها، بالإضافة لوجود عروض لخدمات صيانة جميع أنواع الهواتف المحمولة والتابلت بأسعار مميزة.

كيف تبيع سيارة على موقع السوق المفتوح؟

  • بدايةً قم بعمل فحص شامل للسيارة للتأكد من حالة الهيكل الخارجي والقطع الميكانيكية والكهربائية وذلك لإصلاح العيوب الموجودة فيها.

  • قم بعرض سياراتك على أحد فنيي السيارات أو أحد معارض السيارات لتقييمها والتعرف على سعرها وفقاً لحالتها.

  • قم بتسجيل الدخول على موقع السوق المفتوح أو تسجيل حساب جديد.

  • بعد اختيار قسم سيارات ومركبات قم بتسجيل جميع البيانات المتعلقة بالسيارة التي يطلبها الموقع بدقة.

  • في خانة الوصف قم بكتابة حالة السيارة بدقة، ويُرجى ذكر الإصلاحات التي قمت بها أو أي عيوب تعاني منها السيارة في حالة وجودها.

  • قم برفع بعض الصور الواضحة لسيارتك مع مراعاة ألا تشتمل تلك الصور على أي أرقام هواتف أو بريد إلكتروني أو عناوين مواقع أخرى وذلك حتى يتم قبول إعلانك ونشره.

  • قم بإدراج رقم هاتفك أو اختيار التواصل معك عبر رسائل الموقع.

  • تابع إعلانك بصورة مستمرة واحرص على الرد بصورة سريعة على أي رسالة أو تعليق على إعلانك بصورة واضحة.

كيف تشتري سيارة على موقع السوق المفتوح؟

  • حدد نوع السيارة المطلوبة والموديل وحاول البحث عن متوسط السعر الخاص بالمستعمل من هذا الموديل عبر الإنترنت.

  • قم بتصفح منصة السوق المفتوح الخاص ببلدك والدخول لقسم سيارات ومركبات، ثم اختيار العروض الخاصة بمدينتك، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعيش في عمان فعليك اختيار عروض سيارات للبيع في عمان.

  • تصفح الإعلانات الخاصة بالموديل الذي ترغب في الحصول عليه وتجنب الإعلانات التي تعرض سعراً أعلى من المتوسط أو تلك التي تعرض سعر منخفضاً للغاية، والذي قد يكون بمثابة دليل على سوء حالة السيارة.

  • بعد عثورك على ضالتك قم بالتواصل مع المُعلن عبر الاتصال الهاتفي أو الرسائل النصية أو التعليقات

  • بعد الاتفاق على إتمام الصفقة حاول أن تتم مقابلتك مع البائع في أحد الأماكن العامة ويُفضل أن يكون اللقاء الأول في أحد مراكز الصيانة للقيام بفحص السيارة بصورة جيدة والتأكد من حالتها.

  • إذا قمت بفحص السيارة بنفسك فتأكد عند تشغيل السيارة من عدم إصدار المحرك لأي صوت مرتفع عند تشغيله

  • قم بالتأكد من حالة المحرك وعدم وجود أي بقع زيتية عليه والتي تدل على حاجة المحرك لصيانة عاجلة.

  • إذا لاحظت عند تشغيل المحرك خروج عادم ذو لون أزرق، فهذا يدل على وجود تسريب في المحرك وحاجته لتكاليف مرتفعة لإصلاحه.

  • قم بقيادة السيارة للحكم عليها بصورة كاملة، ويجيب ملاحظة حالة الفرامل عند استخدامها على السرعات، واستجابة السيارة للانحراف يميناً ويساراً.

السوق المفتوح بيع سيارات بيع هواتف وتابلت عقارات للبيع والإيجار

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.233318.3333
يورو​ 20.280920.3995
جنيه إسترلينى​ 23.991424.1285
فرنك سويسرى​ 19.673419.7899
100 ين يابانى​ 14.977315.0631
ريال سعودى​ 4.85994.8868
دينار كويتى​ 59.926860.4104
درهم اماراتى​ 4.96354.9919
اليوان الصينى​ 2.87072.8869

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,110 إلى 1,114
عيار 22 1,017 إلى 1,021
عيار 21 971 إلى 975
عيار 18 832 إلى 836
الاونصة 34,512 إلى 34,654
الجنيه الذهب 7,768 إلى 7,800
الكيلو 1,109,714 إلى 1,114,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 06:35 صـ
18 شوال 1443 هـ 19 مايو 2022 م
مصر
الفجر 03:19
الشروق 04:59
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:44
العشاء 20:12

استطلاع الرأي