جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:23 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا توقف تصدير الغاز الطبيعي مؤقتا لأوروبا

خط الغاز من روسيا إلى أوروبا
خط الغاز من روسيا إلى أوروبا

قررت شركة "نورد ستريم" المسئولة عن تشغيل خط الأنابيب "السيل الشمالي" ، إيقاف عمليات ضخ الغاز من روسيا إلى أوروبا، وذلك بشكل مؤقت لتنفيذ أعمال الصيانة.

وقد أوضحت السلطات الروسية ، أن وقف ضخ الغاز عبر "نورد ستريم" ،سيكون في الفترة من 11 وحتى 21 يوليو المقبل.

وجاء ذلك من خلال بيان لشركة " نورد ستريم" اليوم ، نقلته وكالة نوفوستي"، حيث أفاد " أن الإيقاف لتنفيذ أعمال صيانة مجدولة، بما في ذلك اختبار المكونات الميكانيكية وأنظمة التشغيل الآلي لضمان التشغيل الفعال والآمن".

وجاء في البيان أيضا ، أنه تم الاتفاق مسبقاً على الجدول الزمني وخطة العمل مع جميع الشركاء والمشاركين في سلسلة نقل ضخ الغاز الطبيعي و(السيل الشمالي)، هو أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق، ويعتبر بمنزلة المسار الرئيس لإمدادات الغاز الروسي إلى ألمانيا.

ومن جانبه فقد سبق و علق وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أمس، إن المشكلة الفنية التي أبلغت عنها روسيا في خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 ، ما هي إلا ذريعة لخفض إمدادات الغاز.

وجاءت تصريحات روبرت هابيك خلال حدث نظمته صحيفة سويدويتشه الألمانية، حيث أوضح بقوله "نحن في خضم خلاف تجاري مع بوتين يتعلق بالغاز، وهذا الخلاف لن يتوقف حتى لو اضطررنا لانتظار قدوم التوربينات من كندا" ، وذلك في إشارة إلى مكون من خط الأنابيب تم إرساله للصيانة.