جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:08 مـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أوروبا تودع الكمامات بهذه الطريقة

الكمامات
الكمامات

كشفت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم، من خلال بيان لها ، عن أن الاتحاد سيلغي إلزامية وضع الكمامة خلال الرحلات الجوية وفي المطارات اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وذلك بالتزامن مع انحسار جائحة كورونا في أوروبا ، بشكل كبير خلال هذه الفترة.

حيث "أصدرت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) تحديثًا لتدابير السلامة الصحية للسفر الجوي، وأسقطوا التوصية بـ إلزامية ارتداء كمامة طبية في المطارات وعلى متن الرحلات، مع الإشارة إلى أن الكمامة ما زالت إحدى أفضل وسائل الحماية ضد انتقال كوفيد-19".

ومن جانبه فقد علق باتريك كي المدير التنفيذي لـ وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، بقوله "اعتبارًا من الأسبوع المقبل، لن تكون هناك حاجة لأن تكون الكمامات إلزامية في السفر على متن الرحلات الجوية في جميع الحالات".

وقد ذكرت الوكالتان الأوروبيين، إن "مستويات التطعيم ضد كورونا والمناعة المكتسبة بشكل طبيعي ورفع القيود المرتبطة بكورونا في العديد من الدول الأوروبية وراء قرار إزالة توصية إلزامية ارتداء الكمامات التي كانت سارية منذ عام 2020".

وخلال البيان ، أفادت الوكالة أن شركات الطيران، لها أيضا حرية التصرف بشأن ظروف ارتداء الكمامات، حسب ما تقتضيه ضرورات التقييم الصادر من الهيئات الصحية المخولة في بلدان الاتحاد الأوروبي.

كما ذكرت أنه " يجب على الركاب على متن طائرات الخطوط الجوية والمعرضين للخطر الاستمرار في ارتداء الكمامات".

و دعا البيان الصادر عن الوكالتين إلى ضرورة أن "يتصرف مستقلو الطائرات بالمسئولية، واحترام الآخرين في حال كانت لديهم أعراض مرض ما بأن يرتدوا الكمامات لطمأنة الجالسين حولهم".

وعلى جانب آخر، فقد أكد وزير الصحة الفرنسي أن وضع الكمامة في وسائل النقل العام في فرنسا ،لن يعود إلزاميًا اعتبارًا من 16مايو، رافعًا بذلك أحد آخر القيود الصحية المضادة لتفشي كوفيد-19 في فرنسا والمفروضة منذ مطلع العام 2020.

حيث صرح وزير الصحة أوليفييه فيران ، أنه "اعتبارًا من الاثنين 16 مايو، لن تعود الكمامات إلزامية في جميع وسائل النقل العام".

وتابع بقوله "سيبقى وضع الكمامة موصى به"، لكن هذا الاجراء "لم يعد ملائمًا" نظرًا للتراجع الكبير في عدد الإصابات بكوفيد-19 في فرنسا مؤخرًا.

والجدير بالذكر أن وفقاً للإحصائيات الرسمية ، فإن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم، بلغ أكثر من 519 مليون حالة إصابة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا بلغ 6 مليون و 260 ألف حالة وفاة حتى الآن.