جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 03:15 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بهذه الطريقة قرر سيد الكرملين معاقبة فنلندا

الرئيس الروسي و علم فنلندا
الرئيس الروسي و علم فنلندا

تزامناً مع إستمرار توتر العلاقات بين روسيا من جهة والدول الغربية من جهة أخرى.

أعلنت شركة آر أيه أو نورديك الروسية، إنها سوف تعلق إمدادات الكهرباء إلى فنلندا بدءا من السبت المقبل، مبررة القرار بمشكلات تتعلق بسداد مستحقاتها المالية.

وقد سبق وأوضحت الشركة الروسية إنها لم تحصل على مستحقاتها المالية، مقابل إمدادات الكهرباء التي أوصلتها إلى فنلندا في وقت سابق.

وتجدر الإشارة إلى أن يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الفنلندي، دعمه لتقديم بلاده طلبا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وهذا الطلب الذي قبلته السلطات الروسية، بالتأكيد على أنها ستتخذ "خطوات تصعيدية" بعد إعلان فنلندا أنها تخطط للانضمام للناتو.

ومن جانبها فقد أفادت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في فنلندا إن روسيا توفر لها نسبة بسيطة، لا تتجاوز 10 في المئة، من احتياجات البلاد من الكهرباء، وأنها سوف تتمكن من توفير هذه الكمية من إمدادات الطاقة الكهربائية من مصادر بديلة.

وعلى جانب آخر فإنه من المتوقع أن تعلن فنلندا رسمياً، خطتها للسعي في اتجاه الحصول على عضوية الناتو، و ذلك بالرغم من تهديد موسكو من هذه الخطوة.

والجدير بالذكر أيضا أن شركة آر أيه أو نورديك، لم تربط صراحة بين قرارها قطع إمدادات الطاقة الكهربائية إلى فنلندا، بقرار البدء في مساعي تستهدف الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي.

إلا أن الشركة الحكومية الروسية، أفادت أن "هذا الموقف استثنائي وحدث للمرة الأولى في أكثر من 20 سنة من تاريخ تبادلنا التجاري".

ويذكر أنه يأتي ذلك بالتزامن مع قرار روسيا، بقطع إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا الشهر الماضي ، وذلك بعد رفض الدولتين سداد مقابل الغاز بالروبل الروسي، وهو التغيير الذي تستهدف منه موسكو الالتفاف على العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

حيث ذكرت شركة غازبروم الروسية، أنها سوف توقف ضخ الغاز في الجزء البولندي من خط أنابيب "يامال يوروب".

ويشار إلى أن تأتي هذه التطورات، تزامناً مع إستمرار روسيا في عمليتها العسكرية في أوكرانيا، التي بدأتها منذ 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن.