جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 10:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الانتخابات البرلمانية اللبنانية..كم بلغت نسبة التصويت حتى الآن؟

الإنتخابات البرلمانية اللبنانية
الإنتخابات البرلمانية اللبنانية

انطلقت صباح اليوم الانتخابات التشريعية اللبنانية، وذلك من أجل إختيار 128 نائبا بالبرلمان، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في أول انتخابات برلمانية في لبنان منذ الانهيار الاقتصادي في البلاد.

حيث من المقرر أن يتوجّه الناخبون إلى مراكز الاقتراع ،للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية، التي تُجرى كل أربع سنوات لاختيار النواب الذين يشكّلون البرلمان اللبناني.

وبحسب التوقعات فإن من المفترض أن يتوجه نحو 4 ملايين ناخب لصناديق الاقتراع، أكثر من نصفهم نساء.

ووفقاً للإحصائيات نسبة الاقتراع حتى ظهر اليوم، وبحسب ما أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، بلغت 15%، و على جانب آخر فقد أفادت هيئة الإشراف على الانتخابات حصول مخالفات بالمئات ناتجة عن خرق الصمت الانتخابي من مختلف وسائل الإعلام والمرشحين والجهات السياسية.

فيما يواصل الناخبون اللبنانيون الإدلاء بأصواتهم، في أول انتخابات نيابية في لبنان، تعقب سلسلة أزمات كبيرة تمر بها الدولة اللبنانية.

والجدير بالذكر أن الانتخابات تعد أول اختبار حقيقي لمجموعات معارضة ،ووجوه شابة أفرزتها احتجاجات شعبية غير مسبوقة في أكتوبر 2019، طالبت برحيل الطبقة السياسية.

وبالرغم من ذلك إلا أن الكثيرين لا يعولون على تغيير في المشهد السياسي، يتيح معالجة القضايا الكبرى في البلد ذي الموارد المحدودة والبنى التحتية المهترئة.

ويذكر أن من المقرر أن تُغلق أبواب اللجان عند السابعة مساء (18:00 جرينتش)، ليبدأ بعدها الفرز في المراكز، و على أثر ذلك يُرجّح إعلان النتائج النهائية غداً.

ويشار إلى أن البرلمان اللبناني يضم 128 نائباً، و الجدير بالذكر أن الأغلبية في المجلس المنتهية ولايته ، كانت لحزب الله وحلفائه، وأبرزهم التيار الوطني الحر الذي يتزعمه رئيس الجمهورية ميشال عون وحركة أمل برئاسة رئيس البرلمان نبيه بري الذي يشغل منصبه منذ 1992.

وتجدر الإشارة إلى أن الانتخابات البرلمانية في لبنان ، تجري وتعيش لبنان انهيار اقتصادي، صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 1850.

وعلى إثر ذلك فقد أصبح أكثر من 80% من السكان تحت خط الفقر، وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها أمام الدولار، فيما وصلت معدل البطالة إلى 30%.