جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حرمان من الإمتيازات لمستشار ألمانيا الأسبق«و السبب بوتين »..لماذا؟

المستشار الألماني السابق غرهارد شرودر
المستشار الألماني السابق غرهارد شرودر

قامت السلطات الألمانية اليوم، بتجريد المستشار السابق غرهارد شرودر، من امتيازات رسمية يتمتّع بها، إذ اعتبرت أنه فشل في الوفاء بالتزامات برفضه قطع العلاقات مع عمالقة الطاقة الروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن المستشار الألماني السابق غرهارد شرودر ، يعرف أنه مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن جانبه فقد أعلن البرلمان الألماني، أن "ائتلاف الكتل البرلمانية استخلص عواقب ناتجة عن سلوك المستشار السابق وعضو مجموعة الضغط غرهارد شرودر، في ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، لذلك سيُعلَّق تشغيل مكتب المستشار السابق".

ويذكر أن سبق و أكد البرلمان الأوروبي على ضرورة تمديد العقوبات، التي أعقبت الحرب على أوكرانيا "لتشمل أعضاء مجالس إدارات الشركات الروسية الكبرى والساسة الأوروبيين الذين مازالوا يتلقون أموالا روسية"، ومن بينهم المستشار الألماني الأسبق غرهارد شرودر.

وعلى جانب آخر ، فقد سبق و طلبت قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، من غرهارد شرودر مغادرة الحزب، لأنه لم يتخل عن هذه الوظائف مع بداية الحرب الروسية على أوكرانيا في ظل وجود طلبات بطرده من الحزب.

والجدير بالذكر أن غرهارد شرودر، شغل منصب مستشار ألمانيا من عام 1998 حتى عام 2005، ثم تولى عدة مناصب في شركات طاقة روسية، مثل شركة خطوط الأنابيب "نورد ستريم" وشركة "غازبروم" وشركة "روسنفت".

ويشار إلى أن بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فقد أقدمت الدول الأوروبية على فرض عقوبات واسعة على روسيا ، من أجل إرجاعها عن عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

إلا أن روسيا أكدت مراراً وتكراراً على أنه لن تنتهي من عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، التي بدأتها في 24 فبراير الماضي، إلا بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحييد كييف و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.