جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 01:25 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

منظمة الصحة تحسم الجدل حول أهمية اللقاح ضد جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

جددت منظمة الصحة العالمية التأكيد على ألا حاجة لحملات تلقيح جماعية ضد جدري القرود، معلنة أن عدد الإصابات بلغ نحو 200 في 20 دولة حول العالم.

وذلك في إطار مساعي المنظمة الدولية لنشر الطمأنينة في العالم ،حول العدوى الفيروسية التي ظهرت خلال الأيام القليلة الماضية.

وقد أكدت مسئولة كبيرة في منظمة الصحة العالمية اليوم، على أن الأولوية يجب أن تكون لاحتواء جدري القردة في البلدان التي لا يتوطن فيها المرض.

حيث أفادت بقولها إنه يمكن تحقيق ذلك الاحتواء، من خلال اتخاذ إجراءات سريعة.

وتابعت سيلفي برياند مديرة إدارة التأهب للمخاطر المعدية في منظمة الصحة العالمية، خلال إحاطة للدول الأعضاء في الجمعية السنوية للمنظمة، بأنه إذا اتخذت الدول "الإجراءات الصحيحة الآن فيمكنها احتواؤه بسهولة".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و أكدت المنظمة أيضاً أنه لا حاجة للهلع، ولإطلاق حملات تلقيح جماعية، بعد تسجيل 131 إصابة مؤكدة بالمرض، و106 حالات مشتبه بها في 19 دولة في حينه.

فيما شددت منظمة الصحة العالمية ، أن جدري القرود لن يتحول إلى وباء مثل فيروس كورونا، وذلك لوجود لقاح له، داعية الدول إلى أن تكون شفافة بالإعلان عن الإصابات إذا وقعت.

كما أشارت المنظمة أيضاً إلى أن الأمراض المعدية المتوطنة في غرب ووسط إفريقيا، لا تميل عادة إلى التحور، لكن في الوقت ذاته حذرت من أن الفيروس ينتشر بشكل أكبر عبر "الاتصال الوثيق بين أشخاص ذوي شركاء جنسيين متعددين".

والجدير بالذكر أن جدري القرود ، قد ظهر قبل نحو أسبوعين، في بلدان خارج موطئه الأصلي أو البلدان التي كان من المعروف أنه يظهر فيها.

كما تسببت في إثارة الجدل حول العالم، عن هذا الفيروس، ومدى سرعة انتشاره و كيفية إنتقال هذه العدوى الفيروسية بين الناس، و أيضا طريقة الوقاية منه.