جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 10:49 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الناتو: الحرب في أوكرانيا قد تستمر لهذه المدة

امين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج
امين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج

حذر حلف شمال الأطلسي (الناتو) من استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى أنها قد تستمر لسنوات.

وأعلن البيت الأبيض أنه سيفرض عقوبات على ابنتين لبوتين، مشيرا إلى أن أفراد عائلة الرئيس الروسي يخفون ثروته.

وأعلن أيضا عقوبات على أكبر مصرف روسي حكومي سبيربنك وأكبر مصرف روسي خاص ألفا بنك لافتا إلى أن كل الاستثمارات الأمريكية الجديدة في روسيا أصبحت ممنوعة.

وأوضح مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة تريد خلق حلقة مفرغة عبر تكثيف الإجراءات العقابية منذ بدء غزو أوكرانيا.

وأضاف طالبا عدم كشف هويته نحن نحرم روسيا من رؤوس الأموال، ونحرمها من التكنولوجيا، ونحرمها من المواهب، وكل الإجراءات التي نتخذها تخلق دوامة تتسارع مع استمرار بوتين في التصعيد العسكري وقال مسؤول دفاعي أمريكي إن عددا قليلا من الأوكرانيين الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة يتلقون تدريبات على كيفية استخدام طائرات سويتشبليد المسيّرة.

وجمّدت بريطانيا أصول سبيربنك، أكبر بنك في روسيا، وقالت إنها ستوقف جميع واردات الفحم الروسي بنهاية 2022، وذلك في إطار جولة جديدة من العقوبات بالتنسيق مع الحلفاء الغربيين بهدف تجويع آلة بوتين للحرب.

وقالت إن العقوبات شملت أيضا ثمانية من رجال الأعمال المقربين من الكرملين، والذين يعملون في صناعات مثل الأسمدة والنفط والغاز والشاحنات والألماس.

وقررت بريطانيا أيضا وقف الاستثمار الخارجي في روسيا والذي تجاوز 11 مليار جنيه إسترليني (14.4 مليار دولار) في عام 2020، وكذلك حظر تصدير المعدات الأساسية لتكرير النفط والمحفزات.

وقالت لندن إن تجميد أصول مصرف سبيربنك تم بالتنسيق مع الولايات المتحدة التي أعلنت فرض عقوبات كاملة على البنك الأربعاء، في حين اقترحت المفوضية الأوروبية حظرا على الفحم الروسي.

كذلك فرضت كندا عقوبات على فلاديمير بوتانين وليونيد ميخيلسون، أغنى رجلين في روسيا، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استهدافهما من جانب حكومة غربية منذ غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعض قادة الغرب باعتبار الخسائر المالية أسوأ من جرائم الحرب، قائلا إنه لا يمكنه التسامح مع عدم الحسم في فرض عقوبات صارمة جديدة على روسيا.

وقال في كلمة أمام برلمان إيرلندا عندما نسمع جدلا جديدا عن العقوبات لا أستطيع التسامح مع أي تردد بعد كل ما فعلته القوات الروسية.

وأضاف متحدثا عبر مترجم الشيء الوحيد الذي نفتقده هو النهج المستند إلى مبادئ من بعض القادة، والقادة السياسيين وقادة الأعمال، الذين ما زالوا يعتقدون أن الحرب وجرائم الحرب ليست بمثل فظاعة الخسائر المالية.

واتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أمس الأربعاء، السلطات الأوكرانية بالوقوف وراء “الاستفزازات السافرة” في مدينة بوتشا.

أوربان قال إنه تحدث إلى بوتين، المقرب منه، وعرض عليه إجراء لقاء يجمع قادة أوكرانيا وفرنسا وألمانيا.

وحذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ،ناتو، ينس ستولتنبرج، من أن بوتين لم يتخل عن رغبته في السيطرة على كامل أوكرانيا، مرجحا أن تستمر الحرب لأشهر وحتى لسنوات.