جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 03:10 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تصريحات إثيوبية جديد حول سد النهضةو شجب سوداني..تعرف على التفاصيل

سد النهضة
سد النهضة

تستمر أزمة سد النهضة ، في السيطرة على المشهد بين كل من مصر و السودان و إثيوبيا ، و خصوصاً بعد جولات من الحوار التي لم ينتج عنها أي تقدم، أو وصول إلى إتفاق قانوني ملزم بين الأطراف الثلاثة.

لذا فقد عبرت وزارة الخارجية السودانية اليوم، عن رفضها تصريحات مدير سد النهضة الإثيوبي، معتبرة أنها تسمم الأجواء الإيجابية.

هذا وقد دعت الخارجية السودانية ، المسئولين الإثيوبيين بالكف عن التصريحات غير المنضبطة و الالتزام بمبادئ الدبلوماسية.

كما أشارت الخارجية السودانية أيضا إلى أن إثيوبيا تتجاهل موقف السودان الثابت، من عملية ملء وتشغيل السد إلّا بعد التوصل إلى إتفاق قانوني منصف وملزم يحقق مصالح شعوب الدول الثلاثة.

كما أعرب الخارجية السودانية خلال بيانها، عن دهشتها من عدم اكتراث المسئول الإثيوبي للأضرار المحتملة على الجانب السوداني، رغم اعترافه باحتمال تأثر كل من السودان ومصر بعملية الملء الثالث، مما يشير إلى أن إثيوبيا تريد المضي قدما في مواقفها الأحادية السابقة.

والجدير بالذكر أن رد الخارجية السودانية ، جاء بعد تصريحات من مدير سد النهضة الإثيوبي أمس لشبكة العربية، باحتمال تأثر مصر والسودان بعمليات ملء السد، مشيرا إلى أن الملء الثالث سيكون في أغسطس وسبتمبر المقبلين.

وبالرغم من التأثيرات المحتملة على دولتي المصب،فإن المسئول الإثيوبي ، استبعد إيقاف عملية الملء الثالث، معتبرا أنها عملية تلقائية.

فيما أكد مدير سد النهضة على أن عملية بناء سد النهضة لن تتوقف لأي سبب كان ، كما شدد على أن السد منيع وأي حديث عن مخاطر واحتمال انهياره غير صحيح، مضيفا أن إثيوبيا تبادلت المعلومات حول السد مع مصر والسودان.

وخلال تصريحاته أيضا ، ذكر أن من المقرر أن تبدأ تجربة التوربين الثاني لإنتاج الكهرباء خلال أسابيع، لافتا إلى أن تصريحات مصر والسودان بشأن خطورة وتأثيرات السد لا تعني إثيوبيا، معللا ذلك، بأن إثيوبيا لم تتخط ما اتفق عليه عام 2015 بخصوص عمليات الملء.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و أكدت مصر مراراً وتكراراً على تأكيدها على أن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل يرتبط بـ"قضية وجودية" لمصر وشعبها.

كما شددت على ضرورة الوصول إلى أن اتفاق قانوني ملزم بين مصر و السودان و إثيوبيا، حول آليات بناء و ملء سد النهضة.