جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 01:43 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرهان يقرر رفع حالة الطوارئ في أنحاء السودان

الفريق عبد الفتاح البرهان
الفريق عبد الفتاح البرهان

قام رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اليوم، بإصدار مرسوماً برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد.

حيث أفاد من خلال بيان رسمي ، أنه "في إطار تهيئة المناخ وتنقية الأجواء، لحوار مثمر وهادف، يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية، أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم مرسوماً برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد".

وجاء ذلك بعدما ترأس الفريق عبد الفتاح البرهان اليوم، الجلسة العادية لمجلس الأمن والدفاع بالقصر الجمهوري، التي تم خلالها بحث مجمل الأوضاع الأمنية بالبلاد وضرورة تهيئة الأجواء والمناخ الملائم للحوار والتوافق الوطني، من قبل مجلس السيادة السوداني.

وخلال الجلسة ، عبر المجلس عن تقديره لرئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت والآلية الثلاثية، وذلك على جهودهم وحرصهم الدائم على سلامة واستقرار السودان.

ومن جانبه فقد صرح وزير الدفاع السوداني الفريق الركن يس إبراهيم، الناطق الرسمي باسم المجلس في تصريح صحافي، أن المجلس رفع توصيات لرئيس مجلس السيادة شملت رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد ،وإطلاق سراح جميع المعتقلين بموجب قانون الطوارئ، وذلك بما لا يتعارض مع القوانين التي تتعلق بقضايا أمن الدولة أو القانون الجنائي.

وعلى جانب آخر فقد أوضح رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتيس اليوم ، إن الوقت حان لوقف العنف وإنهاء حالة الطوارئ والخروج السلمي من الأزمة الحالية في البلاد.

وذلك خلال تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" اليوم ، بقوله "أشعر بعميق الغضب لمقتل اثنين من المتظاهرين الشبان في الخرطوم أمس".

وأضاف بقوله "مرة أخرى.. حان الوقت لوقف العنف، حان الوقت لإنهاء حالة الطوارئ، حان الوقت للخروج السلمي من الأزمة الحالية في السودان".