جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

4 دول أوروبية تطلب من الحكومة المصرية زيادة صادرات الغاز الطبيعي اليها

صادرات الغاز المصرى لأوروبا
صادرات الغاز المصرى لأوروبا

تواصل سياسيون من برلين وبروكسل وروما ورومانيا؛ مع الحكومة المصرية للمساعدة في حل أزمة الغاز؛ التي شهدتها أوروبا خلال الفترة الماضية، بسبب الحرب الروسية الإوكرانية لاسيما مع الاعتماد الأوروبي الكبير على الغاز الروسي.

كشفت عن ذلك وكالة بلومبرج، وذكرت أن الولايات المتحدة طلبت من مصر بذل قُصارى جُهدها لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، وفقًا لمسؤول في شركة غاز.

وأشارت إلى توقيع مصر اتفاقية إطارية مع شركة "يني الإيطالية، للتعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال وتصديره، حيث تهدف الاتفاقية إلى زيادة صادرات الغاز المسال من مصر إلى أوروبا، وتعزيز إنتاج شركة إيني للغاز في البلاد، وتتيح الاتفاقية فُرصة توفير تصدير شحنات من الغاز المسال من مصنع إسالة الغاز بدمياط إلى إيطاليا أو أوروبا.

وأوضحت بلومبرج أن الغاز من مصر وإسرائيل لن يحل كل مشاكل أوروبا في المدى القريب، لكن لا يزال بإمكان مصر مساعدة أوروبا في تقليل اعتمادها على خطوط الأنابيب الروسية.

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا، قال أمس إن بلاده تدعم المفاوضات بين مصر والاتحاد الأوروبي، لتصدير الغاز المسال إلى دول الاتحاد.

وأضاف دودا، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقب جلسة مباحثات في القاهرة أمس الاثنين، أن بولندا لديها ميناء للغاز المسال، وتعمل على توسيعه، ويمكنها المساهمة في هذا الأمر.

وتحدث الرئيس البولندي، عن قضية سد النهضة الإثيوبي، مؤكدًا أن بلاده تدعم مصر حتى لا يؤثر هذا السد، وبنائه على الاقتصاد الزراعي المصري، مضيفا أن هذه القضية ليست متعلقة بمصر فقط ولكن بجزء كبير من شمال إفريقيا، متابعا: لا شك لدينا بأن هذا الدعم البولندي موجود بالفعل.