جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:11 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلومبرج.. حظر واردات النفط الروسي لـ أوروبا سيكلفها 10 مليار دولار

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ذكرت وكالة Bloomberg الأمريكية أن قرار الاتحاد الأوروبي بحظر واردات النفط الروسي بنهاية 2022 قد يكلف موسكو نحو 10 مليارات دولار سنوياً.

إذ جرى التوصل إلى القرار في وقتٍ متأخر من يوم الإثنين 30 مايو 2022 بعد أشهر من المفاوضات.

وسيؤدي القرار إلى حرمان روسيا من مصدر تمويلٍ ضخم، لأن الاتحاد الأوروبي يستورد نحو ثلثي نفطه من روسيا، وفقاً لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل حسبما نشر موقع Business Insider الأمريكى في تقرير له يوم الثلاثاء 31 مايو 2022.

حيث غرّد ميشيل يوم الإثنين: "سيغطي القرار بشكلٍ فوري أكثر من ثلثي الواردات القادمة من روسيا، مما سيقطع مصدر تمويلٍ ضخماً عن آلتها الحربية. ستفرض أقصى قدرٍ من الضغط على روسيا لإنهاء الحرب".

في حين قدّرت الوكالة الأمريكية أن الحظر سيكلف روسيا خسائر على مستوى الصادرات تصل إلى 10 مليارات دولار سنوياً.

يمثل الحظر أحدث الإجراءات العقابية المتخذة ضد روسيا بسبب هجومها على أوكرانيا في فبراير 2022. حيث فرض الاتحاد الأوروبي مجموعةً كاسحة من العقوبات ضد موسكو، بما في ذلك حظر استيراد الحديد والصلب منها

وفي سياق آخر، قال ميشيل إن حزمة عقوبات يوم الإثنين تتضمن أيضاً فصل أكبر المصارف الروسية Sberbank عن نظام سويفت للمدفوعات المالية العالمية، وحظر ثلاث جهات بث روسية أخرى مملوكة للحكومة، وفرض عقوبات على أشخاص يعتقد الاتحاد الأوروبي أنهم متورطون في جرائم حرب داخل أوكرانيا.

بينما قالت عملاقة النفط الروسية Gazprom الثلاثاء 31 مايو 2022 إنها ستقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن هولندا، بعد أن رفضت شركة التداول الهولندية GasTerra الدفع بعملة الروبل، وقالت الشركة الهولندية إن الدفع بالروبل سيمثل خرقاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

أما في الدنمارك المجاورة، فقد أقرت شركة الطاقة Orsted يوم أمس بوجود خطرٍ قائم يتمثل في وقف شركة Gazprom لإمدادات الغاز إلى Orsted لأنها ترفض الدفع بالروبل أيضاً.