جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 08:06 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلومبرج :إدارة بايدن تستبعد ثلاثة دول من قمة الأمريكيتين

شعار قمة الأمريكيتين
شعار قمة الأمريكيتين

استبعدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حكومات كوبا وفنزويلا ونيكاراجوا من قمة الامريكيتين، حسبما أفادت مصادر مطلعة وقريبة من القمة لوكالة بلومبرج للأنباء على الرغم من تهديدات الرئيس المكسيكي بتخطي الاجتماع ما لم تمت دعوة جميع دول نصف الكرة الغربي.

ويهدد القرار بمقاطعة محرجة للتجمع الذي تستضيفه الولايات المتحدة هذا الأسبوع في لوس أنجلوس إذا اختار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور وبعض القادة الآخرين عدم الحضور.

وقال مصدر مقيم في واشنطن في وقت متأخر يوم الأحد إن المسؤولين الأمريكيين قرروا أن المخاوف بشأن حقوق الإنسان والافتقار إلى الديمقراطية في الدول الثلاث، الخصوم الرئيسيين لواشنطن في أمريكا اللاتينية، تؤثر بشدة على دعوتهم.

وأبلغت حول استبعادها كل من فنزويلا ونيكاراجوا بقيادة اليساريين في الأسابيع الأخيرة.

ومع اقتراب افتتاح الرئيس جو بايدن القمة يوم الأربعاء، قال مسؤولون أمريكيون إن الكلمة الأخيرة بشأن كوبا التي يحكمها الشيوعيون تتوقف على ما إذا كان ينبغي دعوة ممثل أدنى مرتبة بدلاً من رئيس الجزيرة.

وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل الشهر الماضي إنه لن يحضر حتى لو وجهت له الدعوة، متهماً الولايات المتحدة بممارسة ضغوط وحشية لجعل القمة غير شاملة. حضرت كوبا القمتين الماضيتين.

وأُبلِغَ عن القرار الأمريكي أول مرة من قبل بلومبيرج. ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق.

وقال رئيس المكسيك اليساري إنه ينتظر بايدن لاتخاذ قرار قبل إعلان ما إذا كان سيغادر. يمكن أن يتابع لوبيز أوبرادور صباح الاثنين عندما يتحدث في مؤتمر صحفي عادي.

وقال أحد المصادر إن عرض دور محدود على كوبا اعتبر وسيلة لاسترضاء لوبيز أوبرادور لكن الفكرة قوبلت بالرفض. ودعي نشطاء المجتمع المدني الكوبي.

وألقى الجدل حول قائمة الضيوف بظلاله على هدف الولايات المتحدة المتمثل في استخدام القمة لإصلاح العلاقات بأمريكا اللاتينية التي تضررت في عهد سلف بايدن، دونالد ترامب، وإعادة تأكيد نفوذ الولايات المتحدة ومواجهة الصين.

قال مسؤول أمريكي إنه بعد استبعاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، تدرس الإدارة دور زعيم المعارضة خوان جوايدو، ربما في حدث جانبي. وتعترف واشنطن بغوايدو كرئيس شرعي لفنزويلا، بعد أن أدانت إعادة انتخاب مادورو عام 2018 ووصفتها بأنها خدعة.

كما مُنع من حضور القمة رئيس نيكاراجوا دانيال أورتيجا، وهو "ماركسي سابق" فاز بولاية رابعة على التوالي في نوفمبر بعد سجن منافسيه.وإذا لم يحضر لوبيز أوبرادور، فقد يثير ذلك تساؤلات حول احتمالات إحراز تقدم في المناقشات حول كبح الهجرة على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، وهي أولوية بالنسبة لبايدن.

وأشار معظم القادة إلى أنهم سيحضرون، لكن رد الحكومات التي يقودها اليسار يشير إلى أن الكثيرين في أمريكا اللاتينية لم يعودوا مستعدين لاتباع نهج واشنطن كما كان الحال في الماضي.

وأصر مسؤولو البيت الأبيض على أن المشاجرات الدعوات ستنتهي وستكون القمة ناجحة بغض النظر عمن يحضر.