جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طهران تؤكد جديتها في التوصل لاتفاق مستدام بشأن الملف النووي

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية ايرنا نقلا عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تأكيده على جدية طهران في التوصل إلى اتفاق مستدام في مفاوضات فيينا، وامتلاكها حسن النوايا والإرادة اللازمة للوصول إلى الاتفاق وخلال اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة

الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، تناول أمير عبد اللهيان آخر مستجدات مفاوضات فيينا بشأن رفع الحظر وأهم التطورات الدولية، بما في ذلك الأزمة في أوكرانيا.

وأشار أمير عبد اللهيان إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها مساعد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا إلى طهران، مؤكّداً بحث مبادرات إيرانية خلال الزيارة.

وأكّد أمير عبد اللهيان، أنّ زيارة مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا إلى طهران ومباحثاته شكّلت فرصة أخرى للتركيز علىالمبادرات لحل القضايا العالقة في مفاوضات فيينا.

وتابع أنّ الاتفاق الجيد والذي يمكن الاعتماد عليه يمكن التوصل إليه إذا اتخذت الولايات المتحدة قرارها السياسي والتزمت تعهداتها.

أمّا بشأن الأزمة في أوكرانيا، قال الوزير الإيراني طهران أكدت دوماً معارضتها للحرب، بما في ذلك في أوكرانيا.

وأضاف: إيران لم تنتهج مطلقاً سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع الأزمات في اليمن وأفغانستان وأوكرانيا وما شابه ذلك لافتاً إلى أنّ بلاده تدعو طرفي الصراع في كييف وموسكو للحوار وإنهاء الحرب، لأنّ حل الأزمة يكمن في التركيز على الدبلوماسية والحوار.

وأشاد أمير عبد اللهيان بمحادثاته مع وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا خلال الأشهر الأخيرة، معلناً استعداد إيران لدعم السلام والأمن والتوسط بين البلدين.

من جانبه، أشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى المبادرات التي طرحتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال مفاوضات فيينا، قائلاً: نحن الآن في طريق جديد لمواصلة الحوار والتركيز على الحلول.

وتابع بوريل: نحن مصممون على مواصلة جهودنا في الاتصالات الجارية للتقريب في وجها النظر بين طهران وواشنطن، معرباً عن أمله في التوصل إلى نتيجة جيدة.

واستؤنفت محادثات فيينا في 13 مايو الجاري، وعاد النشاط إلى ملف المفاوضات، بحسب مصادر مقرّبة من الوفد الإيراني في فيينا. وقالت المصادر إنّه “من المبكّر الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق، مشيرةً إلى أنّ الأمر يحتاج إلى كثير من النقاش.

ولفتت المصادر إلى أنّ الأوروبيين يستعجلون التوصل إلى الاتفاق بسبب الأزمة التي يمرّون فيها جرّاء الحرب في أوكرانيا، والحاجة الملحّة إلى الغاز والنفط الإيرانيَّين.

وأشاد بوريل بجهود إيران في حل الأزمة في أوكرانيا، معتبراً أنّ جهودها لدعوة الأطراف للمحادثات واقتراح وقف إطلاق النار نابعة من حسن نواياها.