السبت 2 مارس 2024 12:54 مـ 21 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل يخطط الاتحاد الأوروبي للاستغناء عن النفط الروسي؟

النفط الروسي في أوروبا
النفط الروسي في أوروبا

أكد مصدر دبلوماسي أوروبي أن هناك اتجاه من قبل الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على واردات النفط الروسي، وذلك بحلول نهاية العام، ويظهر ذلك عقب محادثات بين المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد مطلع الأسبوع.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على إعداد مجموعة سادسة من العقوبات على روسيا، بسبب حربها على أوكرانيا، ومن المتوقع أن تستهدف حزمة العقوبات الجديدة النفط الروسي والبنوك الروسية وبنوك بيلاروسيا، وذلك بالإضافة إلى المزيد من الأفراد والشركات.

هذا وقد قامت المفوضية الأوروبية وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، بإجراء محادثات أطلق عليها اسم "طوائف" مع مجموعات صغيرة من دول الاتحاد، وستهدف إلى تشديد خطتها للعقوبات قبل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل المقبل.

والجدير بالذكر أنه من المقرر أن يجتمع وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية غداً لمناقشة القضية.

دول الاتحاد الأوروبي

وبحسب الدبلوماسيون فإن بعض دول الاتحاد الأوروبي قادرة على إنهاء استخدامها للنفط قبل نهاية عام 2022، لكن دولا أخرى لا سيما الأعضاء في الجنوب قلقة من التأثير على الأسعار.

ووفقاً للدبلوماسيين أيضا فإن ألمانيا وهي واحدة من أكبر مشتري النفط الروسي، مستعدة على ما يبدو للموافقة على وقف الاستيراد في نهاية عام 2022، لكن لا تزال هناك تحفظات من دول مثل النمسا والمجر وإيطاليا وسلوفاكيا.

هذا واقترحت بعض دول الاتحاد الأوروبي، اختيار حد أقصى للسعر الذي هم على استعداد لدفعه مقابل النفط الروسي، لكن الخطة ستجبرهم على دفع أسعار أعلى للحصول على إمدادات من أماكن أخرى.

انطلاق العملية العسكرية

والجدير بالذكر أن منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقامت الدول الغربية بفرض عقوبات على روسيا، بغرض ردع روسيا وإرجاعها عن هذه الحرب.

إلا أن موسكو أكدت مراراً وتكراراً على أنه لن تنتهي من هذه العملية، إلا بعد تحقيق أهداف محددة، تتمثل في تحييد كييف ونزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.