جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بميزانية ضخمة.. البوندستاج يوافق على إنشاء صندوق دفاع خاص

البوندستاج
البوندستاج

وافق البرلمان الألماني (البوندستاج)، الجمعة، على إنشاء صندوق دفاع خاص قيمته 100 مليار يورو (107.2 مليار دولار)، أعلنه المستشار أولاف شولتز رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وستزيد ميزانية الدفاع العادية بحوالي 50 مليار يورو على مدى عدة سنوات للمساعدة في إعادة بناء الجيش الألماني، الذي عانى الإهمال بعد نهاية الحرب الباردة.

وقررت الحكومة تعديل الدستور لإنشاء الصندوق من أجل إعفائه مما يسمى بفرامل الديون الألمانية التي تفرض قيوداً مالية. كانت بحاجة إلى دعم من المحافظين المعارضين وكذلك من الائتلاف الحاكم من أجل الوصول إلى أغلبية الثلثين البرلمانية اللازمة لتغيير الدستور.

يسعى صندوق ألمانيا لتحقيق هدف الناتو المتمثل في إنفاق 2٪ من ناتجها الاقتصادي على الدفاع كل عام، مما يجعلها ثالث أكبر إنفاق عسكري في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

في وقت سابق يوم الجمعة، اتهم الكرملين ألمانيا "بإعادة التسلح" مع تحركها لتعزيز الإنفاق العسكري وقال إن ذلك يزيد المخاطر الأمنية.

ووافق البوندستاج أيضاً ميزانية تتوقع 139 مليار يورو من الديون الجديدة هذا العام وهو ثاني أعلى مستوى في ألمانيا على الإطلاق لحماية أكبر اقتصاد في أوروبا من تداعيات الصراع في أوكرانيا.

تطلبت الميزانية من البرلمان السماح بإعفاء من فرملة ديون ألمانيا للعام الثالث على التوالي، مع توجيه الدين الجديد لتمويل المساعدات للأسر والشركات التي تكافح مع ارتفاع أسعار الطاقة بالإضافة إلى دعم اللاجئين الأوكرانيين وكييف.

وتقول مصادر حكومية أن وزير المالية كريستيان ليندنر سيريد العودة إلى الفرامل في العام المقبل، التي ستسمح لمجلس الوزراء بإنفاق ما لا يزيد عن 15 مليار إلى 17 مليار يورو في الديون الجديدة.